تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
محاضرة بعنوان شكر النعم (2)
11174 مشاهدة
تقديم

وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
أيها الإخوة الأحباب: يسرنا ويسعدنا أن نستضيف والدنا سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين عضو هيئة كبار العلماء في هذا اللقاء الطيب المبارك، ونسأل الله جل وعلا أن يجعله في موازين حسناته. ونحن واجب علينا أيها الإخوة في الله أن ندعو للشيخ أن يطيل الله -جل وعلا- في عمره لنفع الإسلام والمسلمين، وأن يبارك الله له في علمه وعمله، هذا واجبنا نحو شيخنا والدنا الذي هو بين أيدينا.
نسأل الله -جل وعلا- أن ينفعنا وإياكم بما يقول وبما نسمع. والوقت ثمين وبين أيدينا الشيخ، فنترك الكلام لفضيلته جزاه الله خيرا.