إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف logo إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.
shape
حقيقة الالتزام
26926 مشاهدة print word pdf
line-top
ترك البدع والمعاصي والملاهي

ثالثًا: من أعمال الملتزم والمستقيم: ترك البدع والمعاصي والملاهي:       إن الشاب الملتزم والمستقيم هو ذلك الشاب الذي حرص كل الحرص على تطبيق شرع الله، وتطبيق تعاليم الإسلام ، كما أنه حرص كل الحرص على البعد عما يدنس عرضه، وعما يقدح في عدالته، وعما ينقص من قدره ومكانته وذلك بترك البدع والمعاصي والملاهي.
      أما الكفر والشرك فمعلوم حكمه، وننزه الشاب الملتزم أن يصل إلى هذا.
      أما هذه الثلاثة: وهي البدع والمعاصي والملاهي ؛ فهي التي يجب أن يحرص الشاب الملتزم على تركها والتمسك بالسنة حتى يكون من أهل النجاة بإذن الله تعالى .
إن الدعاة إلى البدع كثيرون، وخاصة في هذا الزمان، فهم يضيفون البدع إلى الشريعة، وما عرفوا أن شريعة الله كاملة لا نقص فيها.
وموضوع البدع وتفنيد شبهات أهلها وضرب الأمثلة عليها موضوع طويل ، ومن أراد البحث في ذلك رجع إلى المؤلفات في ذلك .
أما المعاصي : فما أكثرها اليوم ، وما أكثر الدعاة إليها ، حتى أصبح من الدعاة إلى المعاصي من يزينون المعصية، ويقولون: إنها من الضروريات !‍ أو أنها من مسايرة الزمان ! أو أن أهل هذا الزمان بحاجة إليها‍ ! ولا يستغنون عنها !‍ وما أشبه ذلك ‍‍!! ولنأخذ مثلا على ذلك : (الأغاني):
فهناك من يقول: أنها تنشط الجسد، وأنها تنمي الفكر، وأنها غذاء الروح ، وأنها تقوي الذكاء، وأنها تسلي الإنسان، وأنها قضاء للوقت، وأنها ... وأنها ...
      ثم يضربون صفحًا عن مضارها ، وعن الأسباب التي توقع فيها ؛ بل ويضربون صفحًا عن النصوص التي تدل على تحريمها.
ومثلا آخر: (الأفلام الخليعة):
فهاك من يدعوك إلى النظر إليها ، ويقول فرِّج عن نفسك يا أخي ! فإنك بحاجة إلى أن تمتع عينيك وتسلي قلبك، وانظر إلى هذا الجمال وهذه الصور، ومتع نفسك! وهكذا ينشرون مثل هذه الشبهات !!  ثم لا يذكرون شيئًا من الأضرار التي توقع فيها ، فلا يذكرون أنها تزرع الفتن في القلوب، وأنها تدعو إلى المعاصي والوقوع في الفواحش ، وأنها تشجع النساء على التكشف وعلى السفور وعلى الاختلاط بالرجال ، وأنها وسيلة إلى فعل الجرائم الشنيعة ، فكل هذا لا يذكرونه أبدًا .
فيا أخي الملتزم، إن ابتعادك عن مثل هذا هو حقيقة من حقائق التزامك، وضرورة من ضروريات استقامتك.
وخذ مثلا على تناول (المشروبات المحرمة):
فهناك من يقول: أنها مشروبات روحية ! وأنها تنقل الإنسان من عالم إلى عالم آخر ! وأنها أشربة طيبة ! وأنها تسلي الإنسان ولا ضرر فيها ! وغير ذلك من الضلال والانحراف !!  ونسوا بعد ذلك قول الله تعالى: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
أما الملاهي : فحدِّث ولا حرج ، فهي تلك المجالس المليئة باللغو والباطل والكلام الذي لا فائدة فيه ، والقيل والقال ، وقد مدح الله المؤمنين بقوله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ .
فجعل من صفات المؤمنين البعد عن اللغو وهي : الصفة الثانية بعد الصلاة.
 وهذه حقيقة الملتزم ! وهي : البعد عن الملاهي واللغو والمجالس الخالية من ذكر الله.

line-bottom