إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) .
طلب العلم وفضل العلماء
13274 مشاهدة
العلم نوعان

وقد ذكر العلماء أن العلم منه ما هو فرض عين، ومنه ما هو فرض كفاية فعلمك أو تعلمك للعبادات اللازمة عليك فرض عين؛ فريضة على كل مسلم أن يتعلم كيفية صلاته، وكيفية طهارته وصيامه، وما أشبه ذلك مما هو محتاج إليه، ويتعلم ما حرم عليه من المحرمات التي نص الله على تحريمها.
وأما تفاصيل الأشياء: كشروط العبادات، وواجباتها، ومكملاتها وسننها فإن معرفتها من فروض الكفاية التي يلزم أن يكون في الأمة من يعلمها، ويأثمون إذا تركوا معرفتها جميعا؛ لأن الحاجة إلى معرفتها داعية، فلا بد أن يكون هناك طائفة يعرفون هذه التفاصيل ويعلمون من يجهلها أو يحتاجون إلى التبصر فيها.
ولا شك أن الذين يقفون أنفسهم على تعلم هذه المعلومات ينفعون أنفسهم وينفعون الأمة، ويبقى لهم خير كثير بعد موتهم، حيث يبقى ذكرهم والدعاء لهم؛ لأن الناس استناروا بعلمهم، وتفقهوا بفقههم؛ لأجل ذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم .
والعلم الذي ينتفع به يعم ما كان مكتوبا ومصنفا في كتب ونحوها، وما كان محفوظا في صدور أهل العلم الذين حفظوا عن ذلك العالم وتناقلوا علمه وانتفعوا به فيصل إليه أجر بسبب انتفاعهم به، وكذلك دعاؤهم له على ما حصل لهم منه من النفع العام والخاص.