عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده
shape
طلب العلم وفضل العلماء
17547 مشاهدة print word pdf
line-top
عوائق طلب العلم

ولكن هناك ما يعوق الكثيرين من الشواغل الضارة التي تشغل بها أوقاتهم بما يضرهم أو لا نفع فيه فيفوتهم خير كثير، ومن ذلك أن الكثير يقطعون مجالسهم في قيل وقال، وفي كلام في أشخاص مخصصين أو عموميين، فيذهب الوقت دون فائدة، ولو صرفوا هذا الوقت في قراءة القرآن، أو في قراءة بعض كتب أهل العلم لاستفادوا من ذلك وازدادوا علما ومعرفة.
ومن ذلك أن الكثير يشغلون أوقاتهم في سماع أخبار لا فائدة فيها، إما من المشافهات، وإما من الإذاعات المرئية أو السمعية ونحوها، ولا شك أن الإكباب على كل ذلك وترك التعلم والاستفادة، ولو وجد فيها شيء من المعلومات التي هي قليلة بالنسبة إلى ما فيها من إضاعة الوقت، فالإقبال عليها كليا لا شك أنه يفوت ما هو خير من ذلك وأفضل، ومن ذلك ما يقام في كثير من الأحيان من المباريات والألعاب.
ونحن لا نذمها، ولكن نقول: إن الإقبال عليها والنظر إليها سواء في الأفلام، أو بالحضور إليها، لا شك أنها مضيعة للوقت وأنه يفوت على الإنسان خيرا كثيرا. فلو صرف وقته هذا في قراءة القرآن وفي حفظه وقراءة التفسير وفي تعلم ما ينفعه، وفي قراءة الكتب النافعة: من كتب حديث أو فقه أو عقيدة، وما أشبه ذلك لاستفاد من ذلك خيرا كثيرا، ولكن هِمَمُ كثير من الناس انصرفت إلى ما هو باطل، وزهد فيما هو حق.
ولكن لا نقول إن هذا عام، بل هناك نخبة صالحة ممن أراد الله بهم خيرا ممن وفقهم الله وبصرهم ورزقهم المعرفة بما يجب لهم وما يجب عليهم، هؤلاء هم الذين نعتقد أنهم خلاصة الله -تعالى- من الخلق، وأنهم خيرة شبابنا، وخيرة الصالحين من عباد الله في هذه البلاد، فنحثهم ونوصيهم بأن يَجِدُّوا ويجتهدوا في تعلم ما ينفعهم ويحفظوا بذلك أوقاتهم وأزمانهم، حتى يستفيدوا في أنفسهم ويفيدوا غيرهم؛ وذلك لأنهم قد يأتي زمان يحتاجون فيه إلى أنفسهم، ويحتاج إليهم غيرهم من أولئك المعرضين الجاهلين.

line-bottom