عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) logo لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
فوائد من شرح منار السبيل الجزء الثالث
20768 مشاهدة print word pdf
line-top
فصل في صدقة التطوع

556\213 (وتسن صدقة التطوع في كل وقت )


قال شيخنا -حفظه الله تعالى- وأفضل النفقة في سبيل الله -أي الجهاد- وقد تكون الصدقة هنا واجبة إذا احتاج المجاهدون إليها.
* * * 557\213
(وتسن صدقة)...، كما يربي أحدكم فَلُوَّهُ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى- الفَلُوُّ: ولد الفرس، والفصيل: ولد الإبل.
* * * 558\213 (لا سيما سرا)

قال شيخنا -حفظه الله تعالى- الأفضل أن تكون سرا؛ للبعد عن الرياء، ويجوز إعلانها إذا كان ممن يُقتدى به.
* * * 559\214 (وعلى جاره)

قال شيخنا -حفظه الله تعالى- والجار الملاصق أحق من الجار البعيد، والجار البعيد أحق ممن ليس بجار.
* * * 560\214
(وذوي رحمه..)... وحديث: أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح .
قال شيخنا -حفظه الله تعالى- الكاشح: الذي هو مع شدة فقره لا يُنْظَر إليه بأن له حق.
561\214
(ومن تصدق...).. قال: عندي آخر قال: تصدق به على خادمك.
قال شيخنا -حفظه الله تعالى- وهذا ترتيب الصدقة على الأهل بعد النفس: الولد، ثم الزوجة، ثم الخادم.
فائدة:
قال شيخنا -حفظه الله ورعاه- يجوز للإنسان أن يتصدق بكل ماله لكن بشروط:
(1) إذا كان واثقا من قوة التوكل.
(2) أن لا يضر بمن تحت يده.
(3) أن تكون له حرفة يتكسب منها.
انتهى الجزء الثالث
والحمد لله الذي بنِعَمِهِ تتم الصالحات
ويليه إن شاء الله تعالى
الجزء الرابع
كتاب الصيام
عبد العزيز بن محمد بن عبد الله السدحان

line-bottom