من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده logo تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
shape
مجموعة محاضرات ودروس عن رمضان
18753 مشاهدة print word pdf
line-top
الاعتكاف في العشر الأواخر وفضله

والعمل الرابع الذي في هذه الأيام قلنا هو الاعتكاف. ثبت في الصحيح أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يعتكف العشر الأواخر حتى فارق الدنيا، ثم اعتكف أزواجه من بعده.
الاعتكاف هو: لزوم المسجد لطاعة الله تعالى، والقصد منه التفرغ للعبادة، فإن المسلم متى كان ملازما للمسجد كان متفرغا؛ لا يخرج من المسجد إلا لضرورة لا يجد منها بدا؛ يأتيه فيه طعامه وشرابه؛ يعني: فطوره وسحوره وما يحتاج إليه؛ ينام فيه ويجلس فيه.
متى كان في المسجد اعتزل الناس، واعتزل مجالسهم، وخلي بنفسه وتفرغ قلبه، وأقبل على العبادة، واستفاد من زمانه، وانقطع عن الدنيا وشواغلها، ومسحها من قلبه، ولم يتلاه، وهو لم يتشاكل عليها ولم يستهو قلبه بشيء منها، فبذلك يتفرغ للعبادة.
وقد ذكر الله الاعتكاف في عدة آيات؛ قال الله تعالى: أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ؛ فالعاكف هو الملازم للمسجد لأجل العبادة، وذكره في قوله تعالى: وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ويعرف بعض العلماء الاعتكاف بقوله: الاعتكاف هو قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق.
وهذا ليس تعريفا كاملا؛ حيث إن الاعتكاف الصحيح هو لزوم المساجد للاشتغال بطاعة الله -تعالى- هذا هو حقيقة الاعتكاف؛ لكن من ثمراته ومن نتائجه أن يقطع العلائق عن الخلق كلهم؛ فلا يشتغل بمجالستهم، ولا بمؤانسة أحد؛ بل يخلو قلبه بربه، ويتفرغ لطاعة ربه، ويتصل بالله -تعالى-اتصالا وثيقا؛ وإذا ذكر الله ذكره بقلبه ولسانه، وإذا قرأ القرآن قرأه بقلبه وتدبره وتعقله، وإذا دعا الله دعا الله وهو مخلص حاضر القلب، وإذا صلى خشع في صلاته وأحضر فيها قلبه ونحو ذلك.
هذا زيادة على أنه يبتعد عن ملابسة المعاصي؛ فلا يعصي بلسانه؛ حيث إنه لا يخالط أحدا ولا يتكلم مع أحد، فلا يسب ولا يشتم ولا يقذف ولا... ولا...
ولا يعصي بسمعه؛ حيث إنه لا يستمع إلى لهو ولا إلى سهو ولا إلى كلام باطل، ولا إلى غناء، ولا إلى خمر زمر ولا... ولا...
ولا يعصي بعينه؛ حيث إنه لا يشاهد محرمات أبدا؛ لأنه في مسجد و المسجد محل للعبادات وليس محلا للمعاصي؛ فلا يرى إلا ما هو طاعة؛ لا يرى شيئا من المحرمات ولا من أسبابها، ولا يعصي ببدنه كله، ولا يدخل في بدنه؛ في جوفه إلا الطعام الذي يتقوى به، ويتقوت به القوت الضروري، ولا يخرج من المسجد..... حتى لا يعود مريضا، ولا يتبع جنازة ولا غير ذلك.
وذلك لأن اشتغالهم بما فيه من العبادة أهم من تلك الأمور؛ التي هي من فروض الكفايات؛ فهذا الاعتكاف هو مندوب متأكد في مثل هذه الأيام ولياليها، والكلام حوله؛ يعني حول أقله وأكثره وما يتصل به، ومتى يكون واجبا؛ ونحو ذلك؛ معروف في كتب الفقه.

line-bottom