مجموعة محاضرات ودروس عن رمضان
السلف والاجتهاد في قيام الليل
ثانيا: حالتهم في القيام وهو أنهم يجتهدون في قيام رمضان، لا يفوت أحدهم؛ لا يفوته ليلة من الليالي، إذا فاتته ليلة عد نفسه مصابا، فهم يحافظون على هذه التراويح، يصلونها جماعة أو يصلونها فرادى، وكذلك من حالتهم أنهم يقطعون نصف الليل أو ثلث الليل أو ثلثيه كما أخبر الله تعالى عنهم بقوله تعالى: رسم> إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ قرآن> رسم> أي: قريبا من ثلثي الليل رسم> وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ قرآن> رسم> أي: أحيانا تقوم نصف الليل، وأحيانا تقوم ثلث الليل، يعني: أن هذا كانت عادته، فتارة يقوم ثلثي الليل أي: قريبا منه، الليل في هذا الزمان اثني عشر ساعة أو اثني عشرة إلا ربعا، أي: من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، معنى ذلك: أنه إذا قام ثلثي الليل كان قيامه ثمان ساعات، وإذا قام نصف الليل كان قيامه ست ساعات، وإذا قام ثلث الليل كان قيامه يستغرق أربع ساعات، فهكذا كان قيامه، ثم يقتدي به أيضا من معه، يقول الله تعالى: رسم> وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ قرآن> رسم> أي: وجملة كبيرة من الذين معك، أي: على ما أنت عليه من الصحابة، وهكذا أيضا من بعدهم.
ابن عمر اسم> -رضي الله عنه- ذكر نافع اسم> عنه أنه كان لا ينام من الليل إلا قليلا، يعني: لا ينام إلا جزءا يسيرا من الليل، وبقية الليل يتهجد فيه، إلا أنه في آخر الليل يشتغل بالاستغفار عملا بقول الله تعالى: رسم> كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ قرآن> رسم> فكان يسأل نافعا اسم> هل أسحرنا؟ أي: هل جاء وقت السحر؟ فإذا قال: نعم. أوتر ثم جلس يستغفر، وحالتهم في هذا الاستغفار تدل على عدم افتخارهم بأعمالهم، تدل على قوة خوفهم من الله تعالى ولو عملوا ما عملوا.
يقول بعض المفسرين في معنى هذه الآية، يقوله ابن رجب اسم> وغيره: باتوا طوال ليلهم يصلون، ثم جلسوا في آخر الليل يستغفرون كأنهم مذنبون، كأنهم باتوا على ذنوب يقترفونها، واستغفارهم هذا استغفار من تقصيرهم وإن كانوا قد اجتهدوا وجدوا في العمل، فكأن أحدهم يعترف على نفسه بأنه قد نقص من العمل، أو أنه قد سها أو غفل، أو نحو ذلك، وأنشد ابن رجب اسم> قول بعضهم:
أستغفــر اللــه مـن صيامــي | طــول زمانـي ومـن صلاتــي |
صـــوم يُــرى كلــه خـروق | وصـــلاة أيـمـــا صـــلاة |
وذكروا أيضا أن كثيرا منهم لا ينامون إلا قليلا، صحب بعض السلف أحد العباد فلم يره نائما، فسأله: لماذا لم أرك نائما؟ ما رأيتك نائما؟ فقال: إن عجائب القرآن أطرن نومي، ما أخرج من أعجوبة إلا وقعت في أخرى.
عجائب القرآن يعني: ما فيه من العبر، كلما جاءت آية فيها عبرة أخذ يتفكر فيها، فيطير عنه النوم، فيبيت يصلي أو يتلو ويتدبر القرآن، هذه حالتهم، يصدق عليهم قول الشاعر كما أنشده ابن رجب اسم>
منـع القــران بوعـده ووعيـده | نقــل العلـوم بليلهـا لا تهجـع |
فهمـوا عن الملك العظـيم كلامـه | فهمـا تذل لـه الرقاب وتخضـع |