الثمرات الجنية شرح المنظومة البيقونية
متن المنظومة البيقونية
أَبـدَأُ بِـالْحَمْـدِ مُصَلِّيــا عــَلَى | مُحَمَّـدٍ اسم> خَيـرِ نبــــيٍ أُرْسِــــلاَ |
وذِي مِنْ أَقْسَامِ الحَدِيثِ عـــــِدَّة | وكلُّ واحَدٍ أتـى وحَـــــــــدّهْ |
أَوَّلُها الصَّحيحُ وهْوَ ما اتَّصــــلْ | إِسْنَادُه وَلَـم يُشَذَّ أَوْ يُعَــــــــلّ |
يرْوِيهِ عَدْلٌ ضَابطٌ عَنْ مــِثـــلهِ | مُعْتمَدٌ في ضَبْطِهِ وَنقْـــــــــلِهِ |
والحَسَنُ المعْرُوفُ طُرْقا وغـــدتْ | رجَالهُ لـا كـــالصّحيـح اشتهــرتْ |
وكلُّ ما عَن رُتْبَةِ الحُسْنِ قَصــــُر | فهــو الضّعِيـفُ وهْوَ أَقْسَـــام كُثرْ |
وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبي المرْفــــــوعُ | وَمَا لِتابعٍ هوَ المقــــــــــطوعُ |
وَالمُسْنَدُ المتَّصلُ الإِسنـــادِ مــِن | رَاويـهِ حَتـى المُصْطفــى وَلَـمْ يَبـنْ |
وَمَا بِسَمْع كلِّ رَاوٍ يتَّصـــــــِل | إسنـادُه لِلمصطفـــى فالمــــتَّصِلْ |
مُسَلسلٌ قلْ ما عَلــــى وَصـفٍ أَتى | مِثْلُ أَمــَا وَاللهِ أَنبــانِي الــفَتــى |
كَذَاكَ قَد حَدَّثنيهِ قَائِــــــــــما | أَوْ بَعْدَ أَنْ حدَّثنــي تبسَّمــــــــا |
عَزيزُ مَروي اثنين أَوْ ثــلاثـــــهْ | مشهــورُ مَرْوي فـــوقَ مــا ثـلاثهْ |
مُعنَعنٌ كَعنْ سعيدٍ عن كَــــــــرَم | وَمُبْهَمٌ مَــا فِيــهِ رَاوٍ لَـمْ يُســـــم |
وكُلُّ مَا قَلَّتْ رِجَالُه عَـــــــــلا | وَضِدُّهُ ذَاكَ الذِي قدْ نَـــــــــــزَلا |
وَمَأ أَضفتَهُ إلى الأَصْحاَبِ مـِــــنْ | قَوْلٍ وَفِعـلٍ فَهْوَ موقــــوفٌ زُكـــِن |
وَمُرْسلٌ مِنهْ الصّحَابيُّ سَقـــــَطْ | وقلْ غريـبٌ مــا روَى راوٍ فقـــــطْ |
وَكُلُّ مَا لَمْ يَتَّصِلْ بِحَـــــــــال | إِسْنَادُهُ مُنقطِعُ الأَوْصَـــــــــــالِ |
وَالمُعْضَلُ السَّاقِطُ مِنْهُ اثنَــــــانِ | وَما أَتى مُدَلَّسا نوعــــــــــــانِ |
الأَوَّلُ الإِسْقَاطُ للشيـــــــخِ وأَنْ | يَنقُلَ عمَّـــنْ فوْقَـهُ بعـَـــــن وأَنْ |
والثّانِ لا يُسقطهُ لكـن يَصـــــِفْ | أوْصَافهُ بِمـا بِـه لـا يَنْعـَــــــرِف |
ومَا يُخالِفُ ثقةٌ فِيـهِ المـــــــلا | فالشْاذُّ والمقلـوبُ قِسمــــانِ تَــــلا |
إبدالُ رَاوٍ مّا بِرَاوٍ قِسْـــــــــمُ | وقَلْبُ إِسْنـَادٍ لِمتنٍ قِسـْــــــــــمُ |
وَالفَرْدُ ما قيّدْتَهُ بِثقَــــــــــة | أَوْ جمْعٍ أَوْ قْصرٍ علـى رِوَايـــــــــة |
وَما بِعِلة غُموض أَوْ خـفَـــــــا | مَعَلَّلٌ عِندَهُمُ قَــدْ عُرِفَــــــــــــا |
وَذُو اخْتِلافِ سندٍ أَوْ مَتــــــــنِ | مُضطَرِبٌ عِنْدَ أُهيلِ الفَــــــــــــنِّ |
وِالمُدرَجــاتُ فــي الحـديثِ ما أَتتْ | منْ بعـضِ أَلفــاظِ الرُّواةِ اتصلـــــتْ |
وَما رَوى كلُّ قرينٍ عن أَخـــــــِهْ | مُدبَّجٌ فاعرِفـهُ حَقــا وانتَخــــــــِه |
مُتَّفِقٌ لفْظا وَخَطّا مُتفِـــــــــقْ | وضــدُّهُ فيمــا ذَكرْنـــا المفتــــرِقْ |
مُؤتَلــفٌ مُتّفقُ الخـــطِّ فقَــــطْ | وضــدُّهُ مختلـِفٌ فــاحْشَ الغلَـــــطْ |
والمنكرُ الفرْدٌ بـه راوٍ غــــــدا | تعْدِيلُهُ لـا يحمِلُ التُّفــــــــــــرُّدَا |
متروكُهُ مـا واحدٌ بـه انفـــــرَدْ | وأَجمَعُوا لضعفهِ فهـوَ كَــــــــــرَدْ |
والكذِبُ المُخْتَلقُ المصنُــــــوعٌ | عَلَى النبيِ فذلِكَ الموْضــــــــــوعُ |
وقـدْ أَتتْ كالجَوْهَرِ المكْنـــــونِ | سمّيتٌهــا مَنظُومَــةَ البَيْقـــــــوني اسم> |
فـوقَ الثلاثيـنَ بأَربَعٍ أَتــــــت | أَبياتُها ثمَّ بخَير خُتِمـَــــــــــــتْ |
مسألة>