إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. logo لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) .
shape
محاضرة بعنوان شكر النعم (2)
14707 مشاهدة print word pdf
line-top
طاعة الله سبحانه وتعالى

وكذلك أيضا مِن شُكر النعم: عبادة الله تعالى، فهذا البدن الذي خلقه الله تعالى؛ عليك أن تستعمله في طاعة الله، تستعمل السمع؛ تسمع به الخير، تسمع به الذكر والعلم والنصيحة، وتوصلها إلى قلبك؛ حتى تنتفع، هذا البصر تبصر به ما ينفعك، تقرأ به الذي ينفعك، وتكتب ما يفيدك، وكذلك أيضا تنظر نظر عبرة فيما بين يديك، وفيما خلفك، لا تقع عيناك على شيء إلا وتتذكره، وتعتبر به، وتعترف بأنه آية من آيات الله تعالى وحكمة من الحكم، كذلك أيضا اللسان تشكر الله به؛ فتكثر به من الذكر ونحوه، وبذلك تكون شاكرا، وهكذا أيضا اليدان: تعمل بهما ما ينفعك في دينك وفي دنياك، ولا تعمل ما يضرك، وهكذا الأقدام: تسير بهما إلى الخير، وبذلك تكون قد استعملت بدنك فيما ينفعك، وفيما هو شكر لله -سبحانه وتعالى- وكذلك أيضا مالك: تستعين به على طاعة الله، وتصرفه فيما يحبه الله؛ لعلك بذلك تزداد من الخير، هذا شكر الله.
شكر النعم: شكر اللسان، وشكر العين، وشكر الأذن، وشكر القلب، وشكر اليدين، وشكر الرجلين، وشكر المال، وشكر الولد، وشكر الأهل، كل ذلك تستطيع أن تستعمله في الطاعة؛ لتكون بذلك من الشاكرين، ومن الذاكرين.

line-bottom