يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. logo من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
حوار هاتفي مع الشيخ أجراه عادل باناعمة
10970 مشاهدة print word pdf
line-top
العالِم والشهادات العلمية

- طيب فضيلة الشيخ: كيف تقومون تجربتكم في الماجستير والدكتوراه؟ وهل ترون للدعاة والعلماء أن يسعوا للحصول على هذه الشهادات، ولا سيما في هذا الزمن زمن الشهادات والأوراق؟
..... الناس وعند كذلك كبار المسئولين الذين يقدرون العالم بما اشتهر به وبهذه الشهادة وهذه الأوراق، ولكن ليست دليلا على الحصيلة العلمية؛ فكثير ممن لا يحملون هذه المؤهلات عندهم حصيلة علمية، وعندهم ملكة على العلم، وعندهم قدرة على الكلام وعلى الفتاوى وعلى تخريجها، ولم يكونوا من أهل هذه المؤهلات وما أشبهها، ولكن إذا كان الإنسان في بلد لا يعرفون إلا هذه المؤهلات؛ فنرى أن عليه أن يهتم بها حتى يكون له قابلية عند عامة الناس إذا دعا أو أفتى أو علّم أو درّس أو نحو ذلك؛ فنرى أن للدعاة والعلماء الذي يحتاجون إلى السفر في الخارج، والاتصال بقرى لا يقدرون للعالم علمه إلا بهذه المؤهلات؛ أن يحرص على هذه الشهادات؛ حتى يكون له مكانة وقابلية عند الخاصة والعامة. نعم.

line-bottom