من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده logo يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
shape
شرح كتاب مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد
34564 مشاهدة print word pdf
line-top
بيان أحاديث وآثار التي تكلمت عن زمان الغربة وأهله

فطوبى للغرباء قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس .
وذكرنا أن ابن رجب رحمه الله شرح هذا الحديث في رسالة مطبوعة اسمها كشف الكربة في وصف حال أهل الغربة يعني: الغرباء الذين في آخر الزمان.
وذكرنا: أن الغربة في آخر الزمان ما ذكر في الحديث الذي جاء في الصحيح، وذكره ابن وضاح وغيره: أنه عليه الصلاة والسلام قال: بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه؛ فعليك بخاصة نفسك، ودع عنك العوام؛ فإن من ورائكم أياما: الصابر فيها على دينه كالقابض على الجمر، للعامل فيها أجر خمسين يعملون مثل عمله، قيل: يا رسول الله أجر خمسين منهم قال: بل منكم وذلك لقلة الموافق وكثرة المخالفين، ففي ذلك تتحكم غربة الإسلام.
وقد وجدت هذه الغربة يقول: تأمل إجماع العلماء كلهم أن هذا قد وقع من زمن طويل -يعني الغربة وقعت من زمن قديم- حتى قال ابن القيم رحمه الله: الإسلام في زماننا أغرب منه في أول ظهوره. ابن القيم في القرن الثامن مات سنة إحدى وخمسين وسبعمائة، وأدرك القرن السابع، فهو من القرون الوسطى، ولكن الإسلام في ذلك الزمان غربته قلة أهل السنة الذين هم على السنة، الذين هم على طريقة السلف.
حدث في زمانه من غربة الإسلام إيذاء أهل السنة ومنهم: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لما أنه أظهر معتقد أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؛ صاح عليه أهل زمانه وقالوا: هذا مشبه ومجسم وحشوي، واشتكوه ورفعوا بأمره إلى ولاة الأمور، وأدخل في السجن في مصر أكثر من خمس سنين، ثم بعد ذلك رجع إلى دمشق ثم في آخر أمره أدخل أيضا السجن، ومات وهو في السجن بعد أن دخل في السنة الثالثة كل ذلك دليل على غربة الإسلام.
ولذلك روي عن الإمام أحمد أنه قال: ما أغرب السنة، وأغرب منها من يعرفها. هذا مع أنه في آخر القرون الثلاثة المفضلة لا شك أن هذا دليل على أنها استحكمت غربة الإسلام في هذا الزمان...
محمد بن عبد الوهاب -رحمه اللـه- خرج على أناس قد غيّروا السنة، وقد أشركوا، وقعوا في شركيات لا تحصى.
ذكر المؤرخون أن عندهم في العيينة قبر يقولون: إنه قبر زيد بن الخطاب ، زيد بن الخطاب من جملة الذين قتلوا في وقعة اليمامة خمسمائة، فكيف عين قبر زيد هناك قبره؟‍ يعني: الذين ماتوا خلق كثير، منهم ثابت بن قيس بن شماس الذي بشره النبي -صلى الله عليه وسلم- بالجنة، ولكن يمكن في القرن العاشر أو نحوه سول لهم الشيطان وقال: ابحثوا عن زيد ابحثوا عن قبره، فجاءهم من سول لهم وخيل إليهم وصنع قبرا، وقال: هذا قبر زيد .
يعبدونه عبادة صريحة. ذكر أنه كان يحضر معهم وهم ينادون: يا زيد أعطنا يا زيد ارحمنا يا زيد انصرنا ارزقنا؛ فيقول لهم برفق: الله خير من زيد الله أقدر من زيد إلى أن هداهم الله وهدموه.
وكذلك شجرة أيضا هناك أعان الله تعالى على قطعها.
وكذلك نخلة في الدرعية تأتيها المرأة إذا لم تتزوج، وتضمها وتقول: يا فحل الفحول أريد زوجا قبل الحول، وهناك أيضا غار في الدرعية يدعون: أن ابنة الأمير لجأت إليه، وأنه حماها ذلك الغار، فيأتون إليه ويهرقون عليه الأدهان، ويتمسحون به؛ يعني حجارة لا شك أن هذا من غربة الإسلام.
وأما عبادة الأموات فحدث ولا حرج؛ ولذلك يقول ملا عمران بن رضوان ساكن لنجة في قصيدته الدالية يقول رحمه الله:
الشيـخ شاهد بعض أهـل جهالة
يدعون أصحاب القبـور الهمد
تاجا وشمسـانا، ومن ضاههما
من قبـة أو تربـة أو مشهد
يعني أنهم يعبدون مثل هذه القبور، أصحاب القبور الهمد، ولما وفقه الله ملا عمران نَظَمَ له عقيدة يتبرأ فيها من هذه المعبودات يقول في أولها:
إن كـان تـابع أحمـد متوهبا
فأنــا المقـر بأنني وهـابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي
رب ســوى المتفرد الوهـاب
لا قــبة ترجى، ولا وثن، ولا
قـــبر له سبب من الأسباب
كلا، ولا حجر، ولا شجر، ولا
عين, ولا نصب من الأنصاب
أيضا، ولست معلقا لتميمة
أو حلقة، أو ودعة، أو ناب
لرجاء نفع، أو لدفع بليـة
الله ينفعني، ويدفـع ما بي
يدل على أن هذه كلها متواجدة وأنها متوفرة، أليس ذلك دليل على غربة الإسلام؟ أشد مما كانت عليه في زمن ابن القيم رحمه الله.

line-bottom