إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) logo من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
shape
محاضرات في الزواج
16411 مشاهدة print word pdf
line-top
حث الآباء علي تزويج أبنائهم

لذلك أولا على الوالد أن يزوج أولاده إذا طلبوا، إذا بلغوا يعرض عليهم أن يزوجهم حتى يعفهم، وجعل العلماء هذا من جملة الواجبات على الوالد إذا كان قادرا، وعلى الولد أن يسارع إلى طلب الزواج حتى لا يتعرض للفتن.
كثير من الآباء يقول لا أزوج ولدي حتى يؤمن معيشته، حتى يكون نفسه بمعنى أنه يدعي أنه في هذه الحال إذا تزوج من الذي ينفق عليه، ومن الذي ينفق على زوجته، وعلى أولاده إن احتاج نفقة، وهذا من الخطأ الله تعالى قال: إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فهذا في حق الزوج أن عليه أن يتزوج، ولو لم يكن هناك له دخل، ولا له راتب، أو حرفة، أو نحو ذلك.
مع أنا نقول: عليك أن تتسبب، وأن تبذل ما تستطيع في طلب الرزق، والله تعالى يوفقك ويعينك حتى تكسب مالا تنفق به على نفسك، وتغني نفسك عن الحاجة إلى أبيك، أو إلى غير أبيك إذا كانوا يمنون عليك جاء في بعض الأحاديث: ثلاثة حق على الله عونهم - ذكر منهم- المتزوج يريد العفاف أن الله تعالى يعينه، وأنه يرزقه، ويساعده، ويسهل له ما طلبه.
كذلك بالنسبة إلى ولي المرأة كثير أيضا من النساء تؤخر الزواج، وتقول: لا أتزوج حتى أواصل دراستي، فتبقى مثلا تتجاوز العشرين وربما إلى خمس وعشرين وهي ما تزوجت، في نظرها أنها تريد المواصلة أن تواصل الدراسة، وهذا من الخطأ، الدراسة إذا حصلت مثلا على المرحلة الابتدائية اكتفت بذلك؛ لأنها تعلمت أمر دينها، واستطاعت أن تفهم العربية فلا حاجة إلى المواصلة، وإذا كان ذلك من ولي أمرها فإنه أيضا من الخطأ، بعض الآباء يمنعها ويقول: أريد أنها تواصل ثم بعد ذلك تتوظف مدرسة، أو مربية، أو مشرفة، أو طبيبة، أو ممرضة حتى يكون لها دخل أتوسع بدخلها.
ثم إذا حصلت على عمل منعها من الزواج لأجل دخلها، ومن أجل مرتبها فتبلغ الثلاثين، وربما الأربعين وهي عانس ما تزوجت لا شك أن الإثم على ولي أمرها الذي حبسها، المرأة لها شهوة، ولها رغبة في الوطء، والنكاح، والاستمتاع، ولها أيضا رغبة في الأولاد، تحب أن يكون لها أولاد ينفعونها في حياتها وبعد موتها، إذا تجاوزت الثلاثين فإنها تقل الرغبة فيها حيث أنه ذهب ريعان شبابها فهذا من الخطأ.

line-bottom