اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. logo شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
محاضرة في حقيقة الالتزام
6872 مشاهدة print word pdf
line-top
ظهور مصطلح الالتزام

الناس في اصطلاحهم إذا رأوا الشاب الذي يظهر منه التدين والصلاح قالوا: هذا قد التزم. التزم فلان: إذا رأوه قد أعفى لحيته، ورأوه قد رفع ثوبه، ورأوه قد حافظ على الصلاة، أو سابق إليها، ورأوه قد اقترن بأصحاب الخير، وصحب أهل الخير، ورأوه قد سارع إلى الأعمال الخيرية، وزهد في المعاصي وفي المحرمات؛ فهذا عندهم ملتزم، وهذه بلا شك من صفات الملتزم؛ وذلك لأنه عرف أن الله تعالى أمره بذلك، وأن هذا من تمام تمسكه بالشريعة؛ فالتزم بذلك.
ورأى أيضا كثرة من يخالفه، كثرة من يخالف في ذلك؛ فخالف أولئك العصاة ونابذهم؛ لأنه عرف أنهم على باطل وعلى ضلال؛ فصار بذلك متمسكا وملتزما.
فمثلا رأينا وترون الكثيرَ منذ ثلاثين أو أربعين سنة، أربعين سنة أو أكثر فشا حلق اللحى في الشباب, وفي الطلاب، غالبا الطلاب الذين يدرسون في المدارس, وفي المعاهد, وفي الجامعات تربوا على حلق اللحى؛ وسبب ذلك أن الذين ربوهم وعلموهم كانوا على هذه الطريقة، وقلدهم من قلدهم؛ فأصبح بذلك أمرا مشهورا لا يُستنكر, وأصبح الذين يتكلمون فيه كأنهم يتكلمون في شيء فضولي.
ولكن وفق الله تعالى من وفق، وأقبل بقلوب بعض عباده حتى عرفوا الحق كما ينبغي، وحتى قبلوه وتقبلوه, فقالوا: لماذا هذه المعصية الظاهرة؟ ولماذا هذه المعاندة الظاهرة؟ أليست طاعة الله وطاعة رسوله -عليه الصلاة والسلام- أولى بالتقديم وأولى بالاتباع من المعلمين، ومن كبار الناس، ومن مفكريهم, ونحو ذلك؟!
نقدم طاعة الله ولو لقينا ما لقينا؛ فنتمسك بهذه السنة التي هي توفير اللحى, ولو لقينا استهزاء، ولو لقينا تنقصا وسخرية من فلان وفلان فلا يضرنا ما دمنا متبعين, وما دمنا متمسكين، وما دام دليلنا قويا؛ فلأجل ذلك تمسك هؤلاء الملتزمون بهذه السنة، وحرصوا على تطبيقها, ولو خالفهم من خالفهم من جماهير الناس، ولكن ليست هي كل الالتزام.
كذلك مثلا: رأينا وترون أثرياء الناس وكبراءهم ومشهوريهم ابتلوا بالإسبال، وابتلوا بجر الثياب, وبالخيلاء في المشية ونحوها، وخالفوا بذلك النصوصَ الصريحةَ الصحيحةَ, التي لا خلاف في ثبوتها، ولا حاجة إلى دراستها.
فهذه السنة التي هي رفع الثوب إلى فوق الكعب ونحوه لا شك أنها أيضا التزام وتمسك, وعمل بالشريعة، وتطبيق للسنة النبوية، واستقامة على أمر الله سبحانه وتعالى، ولو خالف من خالف، ولو تنقص من تنقص، وما ذاك إلا أن الذي يطيع الله تعالى ويطيع رسوله، ويعمل بشريعته دليله قوي، دليله ثابت أصيل، ليس هناك من يستطيع أن ينتقده، أو يرد عليه؛ إذًا فهذا من الالتزام والاستقامة والتمسك.
كذلك أيضا بقية الأمور التي يلتزم بها من وفقه الله تعالى، دليله فيها الآيات والأحاديث.

line-bottom