إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه logo عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.
shape
السلف الصالح بين العلم والإيمان
12155 مشاهدة print word pdf
line-top
بدعة القدرية

ثم حدث أيضا في أواخر عهد الصحابة بدعة أخرى هي بدعة إنكار القدر، إنكار القدر السابق كما قال يحيى بن يعمر كان أول من قال بالقدر في البصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن حاجين أو معتمرين فقلنا: لو لقينا أحدا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فسألناه عما يقول هؤلاء فَوُفِّقَ لنا عبد الله بن عمر داخلا المسجد الحرام فاكتنفته أنا وصاحبي، وظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت: أبا عبد الرحمن إنه قد خرج قِبَلَنَا أناس يقرءون القرآن، ويتقفرون العلم وإنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أُنُف. فقال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم، وأنهم برآء مني، والذي نفسي بيده لو أنفق أحدهم مثل أُحد ذهبا ما قبله الله منه؛ حتى يؤمن بالقدر خيره وشره.
هذه الطائفة أنكروا العلم السابق، وقالوا: إن الله لا يعلم الأشياء حتى تقع. وأنكروا أن يكون الله كتب في اللوح المحفوظ مقادير الخلائق، وأنكروا أن يكون الله قدَّر على العباد ما هم فاعلون، وعلم الشقي والسعيد وما أشبه ذلك. وقد أنكروا النصوص الصريحة في ذلك؛ ولكن رد عليهم السلف، وبينوا خطأهم، وبينوا أن هذا قول باطل، وأن هذا تنقص لعلم الله تعالى.
ولهذا يقول الشافعي رحمه الله: ناظروهم بالعلم، فإن أقروا به خُصِمُوا، وإن جحدوه كفروا؛ يعني: سلوهم: هل تقرون بأن الله بكل شيء عليم؟ وبأن الله يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون؟ فإذا اعترفوا بأن الله بكل شيء عليم انقطعت حجتهم ولم يبق لهم ما يتعلقون به، وإذا أنكروه وقالوا: لا، لا نقر بأن الله بكل شيء عليم، كفروا؛ وذلك لأنهم تنقصوا الله تعالى، ووصفوه بالجهل، فإن لازم من نفى العلم عن الله أن يثبت له الجهل.
فهذه بدعة خرجت؛ ولكن هناك من يقاومها، وهناك من يردها، فلم تكن متمكنة في ذلك العهد؛ وذلك لقوة أهل الحق ولكثرتهم؛ ولقوة الأدلة التي جادلوا بها، فانقطعت الشبه وظهر أمر الله وهم كارهون.

line-bottom