شرح كتاب الإيمان من مختصر صحيح مسلم
باب في وجوب الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد اسم> وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتاب الإيمان: باب في آيات النبي صلى الله عليه وسلم ..
عن أبي هريرة اسم> رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رسم> ما من الأنبياء من نبي إلا قد أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحى الله إليَّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة متن_ح> رسم> .
وعن أبي هُرَيْرَةَ اسم> رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: رسم> والذي نفس محمد اسم> بيده لا يسمع بي أَحَدٌ من هذه الأمة يَهُودِيٌّ ولا نَصْرَانِيٌّ ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرْسِلْتُ به إلا كان من أصحاب النَّار متن_ح> رسم> .
وعن صالح بن صالح الهمداني اسم> عن الشعبي اسم> قال: رأيت رجلا من أهل خراسان اسم> سأل الشعبي اسم> فقال: يا أبا عمرو اسم> إِنّ مَنْ قِبَلَنَا مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ اسم> يَقُولُونَ فِي الرّجُلِ إِذَا أَعْتَقَ أَمَتَهُ ثُمّ تَزَوّجَهَا: فَهُوَ كَالرّاكِبِ بَدَنَتَهُ.
فَقَالَ الشّعْبِي اسم> حَدّثَنِي أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَىَ اسم> عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: رسم> ثَلاَثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرّتَيْنِ: رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الكتاب آمَنَ بِنَبِيّهِ وَأَدْرَكَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَآمَنَ بِهِ وَاتّبَعَهُ وَصَدّقَهُ، فَلَهُ أَجْرَان. وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَدّى حَقّ الله تَعَالَى وَحَقّ سَيّدِهِ، فَلَهُ أَجْرَانِ، وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ أَمَةٌ فَغَذَّاهَا فَأَحْسَنَ غِذَاءَهَا. ثُمّ أَدّبَهَا فَأَحْسَنَ أَدَبَهَا. ثُمّ أَعْتَقَهَا وَتَزَوّجَهَا، فَلَهُ أَجْرَانِ متن_ح> رسم> ثُمّ قَالَ الشّعْبِيّ اسم> لِلْخُرَاسَانِيّ: خُذْ هَذَا الْحَدِيثَ بِغَيْرِ شَيْءٍ. فَقَدْ كَانَ الرّجُلُ يَرْحَلُ فِيمَا دُونَ هَذَا إِلَى الْمَدِينَةِ اسم> .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. صلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد اسم> وعلى آله وصحبه أجمعين. في هذه الأحاديث ما يدل على وجوب الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم، وتصديقه واتباعه لكل مَنْ سمع به، وكل مَنْ بلغته رسالته مِمَّنْ هو على وجه الأرض، أيًّا كانت جنسيته، أو لغته أو بلدته؛ فالكل من أمة محمد اسم> صلى الله عليه وسلم.
ففي الحديث الأول يقول صلى الله عليه وسلم: رسم> ما من الأنبياء نبي إلا قد أُوتِي ما على مثله آمن البشر متن_ح> رسم> ؛ أي كل نبي من الأنبياء، ورسول من الرسل أعطاه الله معجزات، يؤمن البشر إذا رأوها؛ فإبراهيم الخليل اسم> أحرق بالنار ولم يحترق، فهي آية ومعجزة. وموسى اسم> عليه السلام فلق له البحر، فأصبح البحر يبسا وسلكه هو وقومه، وأغرق الله آل فرعون وهم ينظرون؛ آية ومعجزة عظيمة، وكذلك ما آتاه الله من بقية الآيات.
وعيسى اسم> أعطاه الله إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى، وإخبارهم بما يدخرون في بيوتهم، آيات ومعجزات أجراها الله تعالى على يديه حتى يعرفوا أنه مرسل من ربه. وكذلك الأنبياء قبله، فصالح اسم> أخرج الله له الناقة التي قال الله لهم: رسم> لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ قرآن> رسم> وهكذا بقية الأنبياء لا بد أن لهم آيات ومعجزات. نبينا صلى الله عليه وسلم معجزته هذا القرآن الذي أبقاه الله معجزة إلى آخر الدهر. معجزاتهم ما بقيت بعدهم، ومعجزاته بَقِيَتْ بعده. هذا القرآن، وهذه السنة لا شك أنها من المعجزات.
يقول: رسم> إنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي، وأرجو أن أكون أكثرهم تابعا متن_ح> رسم> ؛ يعني أن تكون أمتي أكثر الأنبياء تابعا، يعني أكثرهم أتباعا. وقد ورد في بعض الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن أُمَّتَهُ هم ثلاثة أرباع أهل الجنة، أو ثُلُثَا أهل الجنة، ولا شك أن هذا دليل على كثرة مَنِ اتَّبَعَهُ صلى الله عليه وسلم، وآمن به من الأمم. وآمن به من هذه الأمة من البشر.
هذا معنى هذا الحديث رسم> أرجو أن أكون أكثرهم تابعا متن_ح> رسم> ؛ يعني أكثر من أتباع موسى اسم> ومن أتباع عيسى اسم> ومن أتباع نوح اسم> ومن أتباع شعيب اسم> ونحوهم. رسالته صلى الله عليه وسلم عامَّةٌ للبشر، عامة لِكُلِّ مَنْ بلغته، كل من كان على وجه الأرض إذا بلغته هذه الرسالة فإنه داخل فيها، ليست إلى غيرهم. ذكر بعض العلماء أنه اجتمع ببعض النصارى، فقال له: أيها النصراني، إنكم تَسُبُّون الله مسبة عظيمة! فقال: كلا والله لا نسبه! فقال: إنكم تزعمون أن محمدا اسم> كاذب، وأن الله ينصره، ويعلي حجته، ويظهر أتباعه.
أليس هذا نصرا للكذابين؟!! أليس الله تعالى ظالما بذلك-في زعمكم-؟! ينصر مَنْ يكذب عليه، ويفتري عليه ويقول: إنه أرسلني وهو كاذب!! فقد تَنَقَّصْتم الله أعظم تنقص؛ حيث ادعيتم أَنَّهُ -في زعمكم كاذب- وأن الله نصره، وأيده وأظهر دينه على الأديان كلها. وأيده بهذه المعجزات، ونصر أمته، ونشر لهم سمعة حسنة، ونشر لهم قوة، وقوَّاهم في هذه البلاد؛ فمعناه أنه كاذب وهو على هذه الطريقة، فالله ينصر الظالمين في زعمكم! قال ذلك النصراني: نحن لا نقول: إنه كاذب! بل نقول: إنه رسول، ولكن هو رسول إلى العرب! ليس رسولا إلى غيرهم، ونحن لسنا من العرب، فلا ندين له، ولا نتبعه! فقال له: وهذا أيضا حجة عليكم! فإنه إذا قال: إني رسول الله إليكم جميعا، فَأَيَّدَهُ الله وأظهره على الروم، وأظهره على الفرس، وأظهره على الزنج، وأظهره على البربر، وعلى غيرهم من الدول، وهو مع ذلك كاذبٌ؟!! يكذب يقول: إني مرسل إليكم جميعا؟! فمعناه أن الله نصره وهو كاذب!! فانقطع ذلك النصراني.
وهذا بلا شك وارد عليهم، في هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم يقول: رسم> والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة من يهودي أو نصراني، ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار متن_ح> رسم> ؛ أي أن كل من بلغته رسالة محمد اسم> صلى الله عليه وسلم من يهود ونصارى، وبربر وحبشة وزنوج وترك وصقالبة، وسائر أهل الأرض؛ فإنه يلزمهم أن يتبعوه، وأن يدينوا له وأن يصدقوه. فإذا لم يصدقوه فمعناهم أنهم ليسوا من أهل الإيمان، فيعتبرون من أهل النار. لا يكذبونه إلا دخلوا النار.
من سمعوا به، وبلغتهم رسالته، ولو كانوا في أصقاع الأرض، ولو كانوا في أطراف البلاد، ولم يؤمن به فهو من أهل النار. هكذا أخبر صلى الله عليه وسلم. كذلك في حديث الشعبي اسم> الذي سمعنا: أخبر، أو جاء رجل إلى الشعبي اسم> وحدثه، أو ذَكَرَ له كلاما، أن الرجل إذا اعتق أَمَتَهُ ثم تزوجها كان كالذي يُهْدِيَ بدنةً ويركبها. وكانوا يعيبون من أهدى بدنة وركبها، ويُحَرِّمُون ذلك. وذلك لأن الْهَدْيَ الذي يُهْدَى إلى البيت اسم> في قوله تعالى: رسم> لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ قرآن> رسم> وفي قوله: رسم> وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ قرآن> رسم> قد تبرعوا به لله، فلا يركبونه ولا يحلبونه، بل يتركون لبنها لولدها. ولكن إذا احتاج إليها واضطر ركبها.
فهم يقولون: إن من أعتق أمته ثم تزوجها كان كالذي يهدي بدنة ويركبها. كذبهم الشعبي اسم> وروى هذا الحديث عن أبي موسى اسم> بواسطة ابنه أبي بردة اسم> يقول في هذا الحديث: رسم> ثلاثة يُؤْتَوْن أجرهم مرتين -أي يُضَاعَفُ لهم الأجر- رجل من أهل الكتاب آمَنَ بنبيه ثم آمن بي فله أجران متن_ح> رسم> يؤتى أجره مرتين إذا كان من أهل الكتاب، من اليهود أو النصارى كان على إيمان بكتابهم، متمسكين بالتوراة عاملين بها. أو متمسكين بالإنجيل حقا الذي لم يُبَدَّلْ عاملين به، ثم أدركوا رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، فآمنوا به وصدقوه واتبعوه، فله أحدهم الأجر مرتين: إيمانه السابق بنبيه وبكتاب نبيه بموسى اسم> أو بعيسى اسم> ونحوهم، وإيمانه اللاحق بمحمد اسم> صلى الله عليه وسلم.
هذا دليل على أن كل من كان من أهل الكتاب يلزمهم أن يتبعوا نبينا صلى الله عليه وسلم، وأن يصدقوه. فإن كانوا من المتمسكين قبل ذلك بكتابهم رُجِيَ أن يضاعف لهم الأجر، وإن كانوا من المحرفين والمبدلين فتابوا كانوا كالمشركين الذين يعتنقون الإسلام، فلهم أجر كأجر هذه الأمة. هذا أحد الثلاثة. الثاني- العبد المملوك الذي أَدَّى حَقَّ مولاه، وقام بحق الله تعالى. معلوم أن عليه خدمة سيده، يخدمه يصلح طعامه، يغسل ثيابه، يحلب شاته مثلا، يُصْلِحُ متاعه، يحمل ما يحتاج إليه. يسقي حرثه إن كان ذا حرث، يرعى ماشيته إن كان ذا ماشية، يخدمه في صنعته أو في حرفته، يقوم بخدمة سيده؛ لأنه مملوك له، منافعه له.
فإذا أدَّى حق سيده كاملا ولم يَشْغَلْه ذلك عن حق الله تعالى، عن ذكر ربه وعن القراءة، وعن الدعاء وعن الصلاة وعن الطهارة وعن التهجد، وعن العبادات التي هي حق الله تعالى، قام بعبادات الله كاملة، وقام بحق مواليه كاملا فله أجران؛ وذلك لأنه رضي بما قدر الله عليه، حيث مَلَّكَ رِقَّهُ لهذا الإنسان، فهو مملوك له فيقوم بحق الله، ويقوم بحق سيده، فيؤتى أجره مرتين. الثالث- رجل كانت له أَمَةٌ مملوكة ثم إنه علمها الشرع، وعلمها العلم الصحيح، وأدبها وأحسن تأديبها وأحسن تعليمها. ونَشَّأَها على الأخلاق الحسنة، وعلى العبادة، وعلى العلم وعلى الآداب الإسلامية، ولما تمت في تأديبها أعتقها.
ثم رأى أيضا أَنَّ من حقها أن يتزوجها حتى يعفها، فتزوجها كزوجة لها حق الزوجية، لها القسم، ولها المهر، ولها الميراث. فصارت زوجة له، فله أجران: أجر على إعتاقها، وأجر على إعفافها وتمكينها من أن تكون كزوجة ذاتِ زوج يعطيها حقوقها. فالشاهد هو الأول، وهو أن الذين كانوا على كتابهم التوراة، أو الإنجيل-وكانوا قائمين به، يلزمهم بأن يُؤْمِنُوا بالشريعة المحمدية.
مسألة>