إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.
shape
محاضرة في فتن هذا الزمان ومقاومتها
13655 مشاهدة print word pdf
line-top
فتنة التدخين

ونحب أن نذكر أمثلة من هؤلاء الدعاة إلى المعاصي. فنقول: مُشَاهَدٌ أن الذي يبتلى مثلًا بِالدُّخَان يُحِبُّ أن يَكْثُرَ المدخنون, حتى لا يُنْكَرَ عليه, فدعوته تعتبر فتنة..إذا رأى مثلًا .. ولا الجاهل أخذ يجره إلى أن يوقعه في ذلك, فهو من أهل الفتنة..أن يُبْتَلى الإنسان بزملاء وقرناء مبتلون بهذا.. فَمَنْ أراد الله به خيرًا حماه عن الاقتران بهم وأبعده عنهم.. ومَنِ ابْتُلِيَ بهم فإن ذلك من أعظم الفتنة التي يقع فيها خلق كثير.
ولا أحب أن أطيل في الأمثلة يعني في التفصيل على أحكامها؛ لأن المجال لا يتسع لذلك.

line-bottom