إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. logo اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
أسماء الله وصفاته
31589 مشاهدة print word pdf
line-top
إنكار المعتزلة قدرة الله على أفعال العباد

ثم إن المعتزلة أخرجوا عن قدرة الله تعالى أفعال العباد، وجعلوا أفعالهم منسوبة إليهم، وأنكروا أن يكون الله تعالى هو الذي خلق أفعالهم، وهذه يركزون عليها ويقررونها، يقررون قولهم: إن الله لم يخلق أفعال العباد؛ بل العباد هم الذين يخلقون أفعالهم، أو أن الله لا يقدر على أن يخلق أفعالهم؛ بل هم المستقلون بها، فهم الذين يباشرونها فهي تنسب إليهم، ولا تنسب إلى الله تعالى كما هو الواقع، فينكرون الأدلة التي تدل على أن الله هو الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء، مثل قول الله تعالى: فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ قرأها بعضهم: إن الله لا يُهدَى من يضل من أضله الله تعالى فلا أحد يقدر على أن يهديه، وكذلك قول الله تعالى: وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ دليل على أنه من على هؤلاء فهداهم فضلا منه ونعمة، وأنه الذي وفقهم وأعانهم حتى أقبلوا عليه وتقبلوا ما أمرهم به، وكذلك خذل الآخرين وأضلهم وصدهم عن الخير وصدهم عن الهدى، فكل ذلك خلقه، وكل ذلك تصرفه.
أنكر هؤلاء قدرة الله على أفعال العباد، وسموا ذلك عدلا، وقالوا: لو أن الله خلق الكفر والمعاصي والبدع في أهلها؛ ثم عاقبهم وعذبهم عليها؛ لكان ظالما لهم، فعلى هذا تنسب إليهم أفعالهم وليس لله قدرة عليهم أصلا، فجعلوا قدرة المخلوقين أقوى من قدرة الخالق، وقالوا: لو أراد الإنسان أن يعصي أو يذنب، وأراد الله أنه لا يعصي ولا يذنب، غلبت قدرة الإنسان قدرة الله، غلبت قدرة المخلوق قدرة الخالق.
ولا شك أن هذا تنقص، وادعوا أن الله تعالى يعصى قسرا، وأنه لا يقدر على أن يرد هؤلاء عن أهوائهم؛ ولأجل ذلك يسمى هؤلاء مجوس هذه الأمة؛ وذلك لأنهم بأقوالهم هذه وبتنقصهم لذلك أثبتوا مع الله خالقِين؛ أي: جعلوا كل إنسان يخلق أفعاله خيره وشره. لما كان المجوس يثبتون للعالم خالقَيْن -النور والظلمة- يقولون: إن النور هو الذي خلق الخير، والظلمة هي التي خلقت الشر؛ فأثبتوا خالقين، فهؤلاء يقولون: إنهم أثبتوا خالقين؛ حيث جعلوا كل إنسان يخلق فعله طاعة أو معصية. قد يقولون: إننا ننزه الله عن أن يعذب على ما خلقه، كيف خلق في هذا حركة الزنا ثم يعاقبه؟ وخلق في هذا حركة المسكر فسكر ثم يعاقبه؟ وغير ذلك؛ فيكونون بذلك -في زعمهم- أنهم ينزهون الله تعالى عن أن يعاقب على ما خلقه فيهم، وأوجده فيهم، هكذا ادعوا، فنقول: إنكم تنقصتم قدرة الله.
الله تعالى على كل شيء قدير، ولا يمكن أن يخرج أحد عن قدرته، ولا يمكن أن تكون قدرة المخلوقين أقوى من قدرة الخالق، ولا يمكن أن يعصى قسرا؛ يعني: بدون رضاه، فإن في ذلك تنقصا له وهكذا.
ثم قد يستدلون ببعض الأدلة التي فيها نسبة الأفعال إلى المخلوقات مثل قوله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ والجواب أن نقول: إن هذا حق؛ ولكن هذه المشيئة مرتبطة بمشيئة الله تعالى؛ ولأجل ذلك يذكر الله أن مشيئتهم مسبوقة بمشيئة الخالق، وقدرتهم مسبوقة بقدرة الخالق؛ فالله تعالى خالقهم وخالق أفعالهم.

line-bottom