لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.
لقاءات في دور القوات المسلحة والحرس الوطني
23360 مشاهدة
وجوب التصدي لأهل الباطل مهما كانت العواقب

لا شك أن هذا دليل على أن الكفار والعصاة بعضهم من بعض، وأنه يجب على أهل الخير أن يقوموا ضدهم، وأن يحرصوا على صَدِّهِمْ عما يدعون إليه.
فإن سكتوا وتركوهم؛ فإنهم سيتقوون، وتقوى شوكتهم، ويشتد شرهم، ويعظم ضَرَرُهُمْ، ويَضْعُفُ أمر الدعاة إلى الخير، ويكونون في تخاذل، كما في بعض البلاد من هذه المملكة انقطع رجاؤهم وقالوا: لا يُسْمَعُ منا، ولا يُصْغَى إلى قولنا، وكل المواطنين ضدنا، وكلهم على حربنا؛ يتتبعون عثراتنا، ويَكْذِبُون علينا.
يقولون: إننا فعلنا، وإننا قلنا، ويرفعون ذلك إلى ولاة الأمور، ويصدقهم المسؤولون، ثم يتسلطون علينا بتفريقنا وتهديدنا ونقلنا، وإلغاء أمرنا، وفصلنا من هذا العمل، وما أشبه ذلك! فنقول: إن هذا من التخاذل، وإن عليكم ألا تيأسوا؛ ولو رأيتم الْخَلْقَ تكالبوا ضدكم، وتعاونوا عليكم إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ .
لا تيأسوا من رَوْحِ الله، ولا تقنطوا من رحمة الله، عَلِّقُوا رجاءكم بربكم، وَثِقُوا بأنه معكم وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ واعملوا بقدر ما تستطيعون، وبقدر ما تقدرون عليه؛ فإن ما لا يُدْرَكُ كله لا يترك جُلُّه، بل اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ .
وأما ما يُكَادُ لكم، وما تُرْمَوْن به، ويُقَال في حقكم في غيبتكم؛ فإن الله تعالى سوف ينصركم، ويعزكم، ويمكن لكم، ولو بعد حين. وعليكم أن تبذلوا ما تستطيعون، ولو كان شيئا قليلا.
عليكم أن تأتوا بما في الإمكان، وقدر الصلاحية، وعليكم أيضا المطالبة بالتمكين، والمطالبة بإعطاء الصلاحية، وذكر المبررات والأسباب التي يكون لها أثر في الرخصة في الصلاحية.
لا شك أن أهل الشر جميعا ضد أهل الخير ، وأنهم يمنعون دائما من متابعة الإشراق، إلا ما شاء الله، ولكن على كل مَنْ عنده قدرة، أو تَمَكُّنٌ أن يأتي بما في إمكانه، وبما في صلاحيته؛ ولو لقي شيئا من الأذى، ومن الإنكار عليه، فَحُجَّتُه ظاهرة.
وبالنسبة إلى جميع المواطنين حُجَّتُهُمْ يقولون: إن الله تعالى أمرنا جميعا بأن نأمر وننهى، وذكر ذلك في صفة هذه الأمة كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ فإذا كنا جميعا من هذه الأمة التي هي: خير أمة أخرجت للناس فلا نكون حقا منهم إلا إذا عملنا بما شرط الله.