اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. logo إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية.    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
باب بدء الوحي من صحيح البخاري
74676 مشاهدة print word pdf
line-top
جدل بين هرقل وقومه

...............................................................................


عند ذلك يقول أبو سفيان ارتفع صوت هرقل وأخذ يجادل ويتجادل مع البطارقة الذين حوله، وارتفعت أصواتهم، يقول: فَأُخْرِجْنَا.. أخرجونا.
فلما خرج يقول: قلت: لقد أَمِرَ أَمْر ابن أبي كبشة.. لقب كانوا يلقبون به النبي صلى الله عليه وسلم، يَتَنَقَّصُون به، لقد أَمِرَ أمره، يعني: ارتفع شأنه، وظهر أمره، حيث يخافه مَلِكُ بني الأصفر، أي: ملك الروم.. كيف أنه يخافه؟ يقول أبو سفيان فما زِلْتُ مُوقِنًا أنه سيُظْهِرُ أمره حتى أدخل الله عَلَيَّ الإسلام؛ يعني حتى أسلم أبو سفيان كان إسلامه في سنة الفتح، لما أن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل إلى مكة ومعه الجيوش الذين غزا بهم مكة خرج العباس يتلقى بعضهم، فعرف صوت أبي سفيان فجاء به، وأركبه على فرسه، وجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ورَغَّبَهُ في الإسلام، ومازال به إلى أن أسلم، ودخل هو وأهله في الإسلام، وكذلك بَقِيَ أهل مكة مَنْ بقي منهم، فقوتلوا في ذلك اليوم، ثم بعد ذلك أسلموا.. هذا ما كان من أبي سفيان
وأما ما كان من هرقل فَذُكِرَ من شأنه أنه أصبح مرة في قومه مغمومًا عليه آثار الحزن، وعليه آثار التأثر والهم، فسأله بطارقته الذين هم وزراؤه، ومَنْ حوله، وذكروا أنه كان حَزَّاءً؛ يعني مُنَجِّمًا، يَدَّعِي معرفة النجوم، ويَدَّعِي معرفة الأمور المغيبة، فقال: إني نظرت في النجوم، فرأيتُ أن مُلْكَ الختان قد ظهر؛ يعني أَنَّ مَلِكًا قد ظهر، وأنه مَلِكُ الختان، فبطارقته هَوَّنوا أمره، وقالوا: لا يُهِمَّك ذلك، ولا تَحْزَنْ، ولا تَخَفْ على ملكك، وذكروا أنه ما كان أحد يَخْتَتِنُ إلا اليهود؛ لِأَنَّ النصارى ما كانوا يختتنون، وإلى اليوم، فقالوا: لا يهمك أمر اليهود، وابْعَثْ إلى رؤساء البلاد التي تَحْتَك، يُؤْمَرُ بمن فيها من اليهود فيُقْتَلُون، طمأنوه بذلك.
يقول: ثم جاءهم رجل من العرب، وأخبرهم بظهور هذا النبي، الذي هو النبي صلى الله عليه وسلم، فَأُحْضِرَ إلى هرقل فقال: اذهبوا، فانظروا: هل هو مُخْتَتِنٌ؟ فقالوا: نعم هو مُخْتَتِنٌ، وأخبره بأن العرب كلهم يختتنون، وأن هذا من مِلَّةِ إبراهيم عليه السلام، فالحاصل أنه لما أخبره بظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم أراد أن يستدعي قومه، وأن يستدعي بطارقته ورُؤَسَاءَهُ إلى أن يُسْلِمُوا، فدعاهم وقال لهم: هل لكم في بقاء مُلْكِكُم؟ وهل لكم في بقاء شَرَفِكُم ودولتكم وبلادكم؟ فتتبعون هذا الرجل الذي يَدَّعِي أنه نبي، فلما قال لهم هذه المقالة نفروا من كلمته نفرة حُمُر الوحش، وكان قد أُغْلِقَ الأبواب، فذهبوا وإذا الأبواب قد غلقت، فقال: رُدُّوهم، فلما رجعوا قال.

line-bottom