إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية.
باب بدء الوحي من صحيح البخاري
50213 مشاهدة
تعبد النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء ونزول الوحي عليه

...............................................................................


(ثم حبب إليه الخلاء) الخلوة، حبب إليه أن يخلو ويتعبد، (فكان يخلو بغار حراء ويتحنث فيه وهو التعبد ) التحنث هو التعبد؛ بمعنى أنه يصعد إلى ذلك الجبل المعروف بحراء وفي قمة الجبل غار موجود، هذا الغار فيه ظل فيكون في ذلك الغار، ويتزود؛ يأخذ معه زادًا من الطعام ونحوه، ويمكن أنه أيضًا يحمل معه ماء أو ينزل مطر فيستنقع هناك فيشرب منه، يتحنث فيه الليالي ذوات العدد، التحنث التعبد، يمكن أن تعبده بالذكر أو بالأفكار، يكثر ذكر الله تعالى ويتفكر؛ يتفكر في خلق الله، ويتفكر في آياته، وهذا من التحنث الذي هو التعبد، يمكث على ذلك أسبوعًا أو خمسة أيام أو نحو ذلك، ثم يرجع ويتزود بمثلها، يأخذ زادًا ثم يرجع، وتحبب إليه الخلوة هنالك.
مازال كذلك حتى فجأه الحق وهو في غار حراء ؛ يعني نزل عليه الوحي لأول مرة، حيث جاءه الملك، يمكن أنه جاءه في صورة إنسان، فلما جاءه قال له: اقرأ؛ يعني أمره بالقراءة، وكان صلى الله عليه وسلم لا يقرأ ولا يكتب، فقال: ما أنا بقارئ أي لست أحسن القراءة؛ لأن الله تعالى اختار أن يكون أميًا لا يقرأ ولا يكتب؛ حتى لا يقول الأعداء إنه نسخ هذا القرآن من كتب من قبله كما قالوا: أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فقال الله تعالى: وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ يعني لو كنت تخطه أو تكتب أو تقرأ في الكتب لاتهموك بأن هذا القرآن أخذته من كتب الأولين؛ ولكن حيث كان لا يقرأ ولا يكتب وجاء بهذا القرآن العظيم الذي لا يمكن أن يحفظه ويأتي به أحد إلا من الله دل على أنه وحي من الله.
فالحاصل أن الملك قال له: اقرأ. فقال: ما أنا بقارئ أي لا أحسن القراءة، ثم إنه غطه؛ يعني غمه وغط نفسه حتى يقول: بلغ مني الجهد. يعني أجهدني بضيق النفس، يقول: فأرسلني. يعني تركني فقال: اقرأ. فقلت: ما أنا بقارئ. يعني لا أحسن القراءة، هذه المرة الثانية، فيقول: ثم غطني الثالثة أو الثانية فقال بعدما بلغ منه الجهد أرسلني فقال: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ قرأ عليه أول هذه السورة إلى قوله: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ فهذه أول ما نزل عليه أول هذه السورة.
وفيها دليل على أن الله تعالى هو الذي علم الإنسان، وهو الذي خلقه، أشير في هذه الآية إلى أنه الخالق سبحانه، اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ؛ يعني الخالق وحده الذي خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ؛ يعني ابتدأ خلق الإنسان من العلقة، العلقة هي هذه النطفة التي تعلق في الرحم، أو التي هي مثل العلقة القطعة من الدم، يعني كان مبدأ خلقه من النطفة، ثم إن النطفة تكون علقة أي قطعة من الدم تعلق أي تلتصق بالرحم، هذا مبدأ خلقه، كأنه يقول: تذكر أن ربك الذي خلق الإنسان، وابتدأ خلقه من هذه العلقة، وتذكر بعد ذلك أن ربك هو الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ يعني ألهم الإنسان أن تعلم هذه الكتابة وهذه القراءة، الكتابة بالقلم، ثم قراءة ما يكتب بالقلم، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ألهمه عدد هذه الحروف التي يتكلم بها، وبعد ذلك ألهمه أن جعل لكل حرف صورة، ثم يوصل بعض الحروف ببعض إلى أن تنطق بها كلمة إذا قرأ بها، إذا قرأها قرأ الكلام الذي يتكلم به.
لا شك أن هذا دليل على فضل الكتابة وعلى فضل القراءة، حيث افتتح الله تعالى هذه السورة بالأمر بالقراءة مرتين (اقرأ) وكذلك على فضل الكتابة، وأن الله تعالى هو الذي ألهم الإنسان وعلمه هذه الكتابة، فعلمه ما لم يكن يعلم، لولا أن الله ألهمه ما تعلم ذلك، ففيه فضل العلم وفضل التعلم، وأن تعلم الكتابة والقراءة من مبادئ العلم.