اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك.
محاضرات في شرح نواقض الإسلام وكتاب الجنائز من صحيح البخاري
26472 مشاهدة
من أبغض شيئا مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم أو رده

أما الناقض الثالث: فذكر أنه (من أبغض شيئا مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم أو رده).
لا شك أن الواجب تَقَبُّل دين الإسلام، وعدم رد شيء منه، وعدم الإنكار لشيء من هذا الإسلام، فالإسلام الذي هو الشريعة سواء كان اعتقادات أو أعمالا كله مُجْتَمِع لا يتجزأ ولا يتفرق، فمن قبل بعضا دون بعض اعتبر قد فرق بين ما أمر الله تعالى به، فالواجب على المسلم أن يحب الله تعالى، وأن يحب كل من يحبهم الله، وأن يحب كل شريعة أمر الله بها، وأن يفعلها وهو مطمئن بها، معتقد أن فيها الفلاح والفوز والظفر.
هكذا يكون المؤمن، يحب الصلاة ولو كانت ثقيلة على بعض النفوس، قال تعالى: وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فالذين هدى الله تعالى خفيفة عليهم، ومحبوبة لديهم، ولذيذة في نفوسهم، يحب الصدقات، يحب الصيام، يحب الحج والعمرة، يحب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يحب كتاب الله تعالى، يحب ذكره ويتلذذ به، يحب دعاء الله تعالى، يحب التفكر في آياته وفي مخلوقاته، وهكذا أيضا يحب أولياء الله الذين يحبهم الله تعالى، فيحب كل مؤمن، ويتقرب إلى الله تعالى بمحبتهم، فيحب النبي صلى الله عليه وسلم، ويقدم محبته على محبة كل شيء.
ومعلوم أنه إذا فعل ذلك أبغض ضده ولا بد، فالمؤمن المسلم الموحد يبغض الشرك وينفر منه، ويبغض المعاصي ويبتعد عنها، ويبغض البدع ويبتعد عنها وعن أهلها، وكذلك يبغض الذنوب صغيرها وكبيرها؛ ولو كانت تشتهيها النفس، ولو كانت تميل إلى بعضها، ولو كانت لذيذة عند النفوس أو عند بعض النفوس المريضة، فيبغض الغناء وينفر منه، ويبغض الزنا، ويبغض الخمر ولو كان شرابا روحيا لذيذا -كما يقولون- ويبغض اللهو واللعب، وكل شيء يبغضه الله تعالى.
فإن من أحب الطاعات أبغض المعاصي، ومن أحب المعاصي أبغض الطاعات، ومن أحب الله أبغض أعداءه وأحب أولياءه، ومن أحب أولياء الله أبغض أعداءه، وأحب الله وأحب شرع الله تعالى.
فهكذا يكون المسلم أنه لا يبغض شيئا مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يتبرأ منه؛ بل يحب ذلك ويتلذذ به، وهكذا كان الصالحون، الصالحون من عباد الله كانوا يتلذذون بالطاعة، كانوا يتلذذون بقيام الليل، يرون أنه سرورهم وبهجتهم، كانوا يتلذذون بذكر الله تعالى، يقول قائلهم:
بذكر الله ترتـاح القلوب
ودنيانا بـذكراه تطيب
يعني بقوله: أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ هذا كان دأبهم؛ يحبون الله ويحبون ما يحبه الله، ويبغضون ما يبغضه الله.
فمن أبغض شيئا مما جاء عن الله تعالى فقد ارتد وكفر وانتقض دينه؛ وذلك لأنه لم يكن مطمئنا بأن هذا من الله تعالى؛ ولو كان كذلك لأحب كل ما جاء عن الله سبحانه، فإذا أبغض شيئا من السنة أو من الشريعة الإسلامية وتمنى أنه ما جاء، وقال: ليت الله ما حرم الزنا، ليت الله ما حرم الخمر، ليت الله ما حرم الغناء، ليت الله ما حرم السفور والتبرج، وما أشبه ذلك، ليت الله ما أوجب الصلاة، ليته ما أوجب الزكاة، ليته ما أوجب الصيام، أو ما أشبه ذلك؛ نقول: هذا قد كَفر حيث أنه أبغض الشريعة وأبغض أفرادها، فيكون بذلك قد أبغض ما جاء عن الله، واعتقد أن الله تعالى ليس حكيما، أنه يأمر بما لا تحبه النفوس، يأمر بما لا يتلاءم مع النفوس، وأنه سبحانه يشرع أشياء لا تناسب العقول، وهذا خطأ كبير، هذا ناقض من النواقض.