الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه logo اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
shape
محاضرات في شرح نواقض الإسلام وكتاب الجنائز من صحيح البخاري
35590 مشاهدة print word pdf
line-top
من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم

كذلك أيضا من النواقض (من لم يكفر المشركين، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم).
المشركون والكفار معروف أنهم خارجون من الإسلام، ليسوا من الإسلام في شيء؛ فلذلك نقول: إن الواجب على المسلم أن يعتقد خروجهم من الدين، وأن يعتقد أنهم كفار، وأنهم ليسوا على هدى، وليسوا على خير بل هم ضالون.
ومع الأسف نسمع كثيرا من الجهلة يمدحونهم، وربما يُصححون مذهبهم ويقولون: لهم دينهم، وهم على عقيدة، وهم على دين سماوي، ودينهم أقدم من دين المسلمين. وما أشبه ذلك، لا شك أن هذا إقرار للكفار على كفرهم، والواجب أن نعتقد بأن كل دين غير دين الإسلام فهو دين باطل وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ .
وهذا يحكم به على كل من خرج عن دائرة الإسلام، فمن لم يكفر الكفرة فإنه يعتبر مثلهم، حتى البدع المكفرة من لم يكفر أهلها فإنه يعتبر مثلهم، فالذين مثلا يعبدون الأموات، ويذبحون عندها، ويطوفون بالقبور، ويصلون عندهم ويدعونهم، ويزعمون أن هذا توسل ووساطة؛ من لم يكفرهم فإنه كافر.
والذين -مثلا- يكفرون الصحابة، ويطعنون في القرآن الذي هو كلام الله تعالى، ويردون ما جاء فيه من مدائح الصحابة رضي الله عنهم، ويردون السنة النبوية؛ يعتبر من لم يكفرهم مثلهم؛ حيث أنه حَسَّنَ ما هم عليه من العقيدة.
وكذلك أيضا من لم يكفر النفاة والمعطلة الذين عطلوا الرب سبحانه وتعالى عن صفات الكمال، والذين وصفوه بالنقائص والسلوب، من لم يكفرهم يعتبر مثلهم.
وكذلك من لم يكفر النصارى، من لم يكفر اليهود، من لم يكفر المنافقين الذين كفرهم الله تعالى، كل من حَسَّنَ ما هم عليه اعتبر قد أقر ما هم عليه؛ فيكون بذلك قد حسن الشرك والكفر ودعا إليه.
الواجب أن المسلم يتبرأ منهم ويبغضهم، قال الله تعالى عن إبراهيم الخليل قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ هكذا حكى الله عنهم، جميع الأنبياء هم أتباع لإبراهيم من كان قبله ومن كان بعده، أنهم قالوا لقومهم: إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ .
فكل من كفر قريبٌ أو بعيد، كل من أعلن الكفر أياً كان نوع الكفر؛ فالواجب عليك أن تكفره، وأن تظهر له المقت والاحتقار وأن تبغضه، وأن تتبرأ منه وتتبرأ من فعله، فإذا شككت في كفره فإنك شاك في ما أخبر الله تعالى به، ومن شك في خبر الله تعالى فقد طعن في الله، وطعن في رسوله.

line-bottom