التعليقات الزكية على العقيدة الواسطية الجزء الثاني
الأمة هي الوسط في الأمم
[ بل هم الوسط في فرق الأمة رأس> كما أن الأمة هي الوسط في الأمم ] .
الوسط هو: الخيار؛ يعني هم الخيار في فرق هذه الأمة، والأمة هي الخيار في الأمم كلها رسم> وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا قرآن> رسم> [ البقرة: 143 ] آية> يعني خيارا، أي جعل الله هذه الأمة خيار الأم وأفضلها.
لكن المراد بالأمة هنا أمة الإجابة، فأمة النبي صلى الله عليه وسلم قسمان: أمة دعوة وأمة إجابة:
فالذين لم يتبعوا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أطاعوه هؤلاء من أمته، أمة الدعوة.
والذين صدَّقوه واتبعوه وأطاعوه واتبعوا أثره وامتثلوا ما جاء به فإن هؤلاء أمة الإجابة، وهم المرادون في الآية: رسم> وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا قرآن> رسم> يعني خيارا.
فإذا كانت هذه الأمة وسطا في الأمم السابقة، فإن أمة الإجابة الذين يشهدون أن محمدا اسم> رسول الله ويقرءون القرآن، ويصدقون بأنه من الله، فإن هؤلاء أيضا فرق، وكل منهم يدعي بأنه من أمة محمد اسم> صلى الله عليه وسلم ؛ فالجهمية يدعون أنهم من أمة محمد اسم> ويقولون: هو رسول الله، ويقولون: نحن نقبل شريعته ونحكم بها، ونصلي ونصوم ونعمل للآخرة ونصدق بالبعث، وكذلك المشبهة الذين يشبهون صفات الله بصفات خلقه، وكذلك المعتزلة، وكذلك الحرورية الذين هم الخوارج، وكذلك الجبرية، وكذلك الوعيدية، وكذلك الرافضة، الكل يدعون أنهم من أتباع محمد اسم> صلى الله عليه وسلم.
ولكن أتباعه حقا هم أهل السنة والجماعة، هم الذين عملوا بالعقيدة السليمة، فهم وسط في فرق هذه الأمة؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أخبر بأن أمته رسم> ستفترق إلى ثنتين أو ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة متن_ح> رسم> وهي أهل السنة والجماعة، وهم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، هؤلاء هم الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة فهم الوسط في فرق الأمة.
مسألة>