قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. logo لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.
shape
شرح رسالة أبو زيد القيرواني
56788 مشاهدة print word pdf
line-top
إثبات الميزان


وتوضع الموازين لوزن أعمال العباد؛ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ .
ذكر الله -تعالى- الموازين والميزان في عدة آيات؛ في سورة الأعراف وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ .
وفي سورة الأنبياء وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وفي آخر سورة قد أفلح المؤمنون ، وفي سورة القارعة، وجاء أيضا ذلك كثير من الأحاديث، مثل قوله -صلى الله عليه وسلم- والحمد لله تملأ الميزان وغيره من الأحاديث وختم البخاري كتابه بباب ما جاء في إثبات الميزان، واستدل بقوله -صلى الله عليه وسلم- كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن؛ سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم فيه إثبات الميزان، ثقيلتان في الميزان ؛ فدل ذلك على إثبات الميزان، واختلف ما هو الموزون؟ الميزان ماذا يوضع فيه؟ على ثلاثة أقوال:-
القول الأول: أن الذي يوزن هو العامل نفسه، أنه يوزن، واستدل بقوله -تعالى- عن الكفار: فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا يعني: أنهم يوزنون؛ ولكن يخفون، وجاء في الحديث إنه ليؤتى بالرجل السمين الأكول الشروب لا يزن عند الله جناح بعوضة وفي حديث ابن مسعود لما رقى على شجرة ليقطع منها سواكا؛ عجبوا لدقة ساقيه، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إنهما في الميزان أثقل من جبل أحد يعني: أن الإنسان يوضع في الميزان ويثقل أو يخف بحسب عمله.
القول الثاني: أن الذي يوزن هو صحائف الأعمال، التي كتبت فيها الحسنات والسيئات، أنها توزن، ومع ذلك تخف وتثقل بحسب ما فيها من حسنات أو سيئات، ويستدل على ذلك بحديث البطاقة، ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ينشر لرجل تسعة وتسعون سجلا فيها سيئاته، ثم يخرج له بطاقة مكتوب فيها لا إله إلا الله محمد رسول الله؛ فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ؛ وذلك لأنه ختم له بهذه الخاتمة الحسنة، تلفظ في آخر حياته بهذه الشهادة، وجاء في الحديث من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة وجاء أيضا في حديث ثقل كلمة لا إله إلا الله في قوله -تعالى- في الحديث القدسي: لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع وضعت في كفة، ولا إله إلا الله في كفة؛ مالت بهن لا إله إلا الله يعني: إذا صدرت من قلب صاف، إذا صدرت عن يقين؛ فإنها تثقل بالسيئات كلها، أما إذا كان يقولها ولكن لا يعمل بها؛ فإنها تخف. فإن موازينه تخف.
القول الثالث: أن الذي يوضع هو الأعمال وأنها تجسد؛ الأعمال تجسد ولو كانت أعراضا؛ بمعنى: أن الصلاة مالها جرم؛ ولكن يجعل الله لها جرما، وكذلك الكلمات مالها جرم، ولكن يجعل الله لها جرما؛ سواء كانت كلمات سيئة أو حسنة؛ فإذا قلت –مثلا- سبحان الله، والحمد لله هل لها جرم؟ الله يجعل لها جراما، ولذلك جاء في الحديث والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض فجعلها الله -تعالى- لها جرم، وكذلك أيضا الكلمات السيئة؛ يكون لها أيضا جرم فتوزن، ككلمات العين والقلب والسمع واللعن والسخرية والاستهزاء والكفر واللسان يجعل الله-تعالى- لها أجراما فتوضع في الميزان فتثقل أو تخف؛ فعلى هذا لا مانع من أن الجميع توزن، يعني: أن الصحائف التي فيها الكتاب توزن، وأن الأعمال تجسد وتوزن، وأن العامل نفسه يوزن، يقول تعالى: فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ِفَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا وَيَصْلَى سَعِيرًا .

line-bottom