اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
شرح رسالة أبو زيد القيرواني
40807 مشاهدة
فتنة المؤمنين في قبورهم

وأن المؤمنين يُفْتَنُون في قبورهم؛ يعني المؤمنون وغيرهم، والكفار يُفْتَنُون في قبورهم ويُسْأَلُون؛ يأتيه بعدما يُدْفَنُ -سواء تُرَدُّ إليه روحه، ويكون السؤال لها أم لا- فيقول له الْمَلَكان: مَنْ ربك؟ مَنْ نبيك؟ ما دنيك؟ فـ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ .
فالمؤمن يجيب ويقول: ربي الله، وديني الإسلام، نبيي محمد يُثَبِّتُهُ الله.
أمَّا الكافر فإنه يقول: ها ها!! لا أدري! سمعتُ الناس يقولون شيئا فقلته!
فيُوَسَّع على المؤمن قَبْرُهُ، يُمَدُّ له مَدَّ البصر؛ وإن كنا لا نشاهده، وذلك لأن هذا من أمر الغيب، وأما الكافر فَيُضَيَّقُ عليه قبره حتى تختلف أضلاعه.