التعليقات الزكية على العقيدة الواسطية الجزء الأول
1- الجمع بين النفي والإثبات من القرآن الكريم
[وقد دخل في هذه الجملة ما وصف الله به نفسه في سورة الإخلاص التي تعدل ثلث القرآن؛ حيث يقول: رسم> قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قرآن> رسم> [الإخلاص: 1- 4]. آية>
يشير شيخ الإسلام بذلك أن من صفات الله التي نؤمن بها ما تضمنته سورة الإخلاص رأس> وهي: رسم> قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قرآن> رسم> فإنها اشتملت على النفي والإثبات.
ففي قوله تعالى: رسم> قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ قرآن> رسم> إثبات للإلهية، وإثبات للأحدية.
وفي قوله تعالى: رسم> اللَّهُ الصَّمَدُ قرآن> رسم> إثبات الصمدية.
فهذا في الإثبات.
وفي قوله تعالى: رسم> لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ قرآن> رسم> نفي الولد والوالد عن الله تعالى.
وفي قوله: رسم> وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قرآن> رسم> نفي للكفؤ، وهو المكافئ.
فهذا في النفي.
فالحاصل أنها اشتملت على نفي وإثبات.
فالصفة الأولى: صفة الإلهية، ومعنى الإلهية: هي الاستحقاق للتأله، ومعنى ذلك أنك تألهه، أي: تحبه وتخضع له، وذلك يؤخذ من اسم الله؛ لأنه في الأصل الإله.
ولفظ الجلالة الله بمعنى: ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين، أي: المستحق لأن يألهوه، أي: يعبدوه.
الصفة الثانية: صفة الأحدية، فكونه أحدا بمعنى واحد، أي: هو الإله الواحد، فلا تجعلوا معه آلهة أخرى.
أي: لا تألهوا في قلوبكم أحدا غيره، أي: لا تحبوا غيره كحبه؛ وتتقربوا إليه كتقربكم إلى الله ونحو ذلك، بل الله سبحانه هو إلهكم وحده ، كما في قوله تعالى: رسم> وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ قرآن> رسم> [البقرة 163]. آية> أي: هو المتفرد بالإلهية، وكقوله: رسم> وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ قرآن> رسم> [المائدة: 73]. آية>
الصفة الثالثة: صفة الصمدية، والصمد: معناه الذي تصمد إليه القلوب، أو السيد الذي انتهى سؤدده؛ فهـو من أسماء الله تعالى التي تقتضي معاني، فنعتقد أن من أسماء الله الصمد، وأنه الذي تصمد إليه القلوب، وأنه السيد الذي انتهى في سؤدده، فهذا في الإثبات.
وأما النفي: فنعتقد أن الله لم يلد ولم يولد، أي: لم يكن له والد ولا ولد، وقد أكثر الله من نفي الولد؛ لأن المشركين جعلوا له ولدا.
كما في قوله تعالى: رسم> وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا قرآن> رسم> [الزخرف: 19]. آية> وكما قال: رسم> أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ قرآن> رسم> [الصافات: 149]. آية>
وقال تعالى: رسم> وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا قرآن> رسم> [مريم: 88- 93]. آية>
فسبب نفي الله الولد عن نفسه هو أن المشركين جعلوا له ولدا، والله تعالى منزه عن ذلك، وهكذا النصارى قالوا: المسيح اسم> ابن الله، واليهود قالوا: عزير اسم> ابن الله في قوله تعالى: رسم> وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ قرآن> رسم> [التوبة: 30]. آية>
وقد حكى الله عن الجن أنهم قالوا: رسم> مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا قرآن> رسم> [الجن:3]. آية> وقال: رسم> أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ قرآن> رسم> [الأنعام: 101]. آية> يعني: زوجة، فذلك كله تنزيه لله تعالى؛ لأن الولد غالبا يشبه أباه، والله تعالى يقول: رسم> لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ قرآن> رسم> [الشورى: 11]. آية> ؛ ولأن الولد يقوم مقام أبيه، ويعينه في ملكه، والله تعالى لا يحتاج إلى ذلك؛ لكمال قيوميته، فهو المتفرد بذلك جل وعلا.
وأما قوله: رسم> وَلَمْ يُولَدْ قرآن> رسم> [الإخلاص: 3]. آية> فهو يدل على أنه القديم الأول الذي لم يسبق بعدم، فليس له والد ولا ولد.
وأما قوله: رسم> وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قرآن> رسم> [الإخلاص: 4]. آية> فإن الكفو: معناه المكافئ، والمساوي، والند، والنظير، والمثيل.
فالمعنى: أنه ليس لله تعالى مثيل، ولا شريك، ولا نظير أيا كان ذلك من الكفو، فهذا في النفي.
فإذا قرأت هذه السورة؛ فيجب عليك أن تعتقد عدة أمور:
الأول: ألوهية الله: يعني: أنه هو الإله الحق الذي يجب أن يفرد بالألوهية.
ثانيا: وحدانيته وتفرده بالألوهية، وأنواع العبادة.
ثالثا: سؤدده وصمديته، وهذه الثلاثة في الإثبات.
رابعا: أن تنزهه عن الولد والوالد.
خامسا: أن تنزهه عن الكفؤ يعني: المكافئ والمساوي، وهذان الأمران في النفي، فتجمع بين الإثبات والنفي.
فهذه السورة سورة عظيمة، حتى أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنها تعدل ثلث القرآن يعني: في الفضل؛ لأن فضلها كفضل ثلث القرآن، وسميت سورة الإخلاص؛ لأنها أخلصت في إثبات الصفات لله تعالى، أو لأن من يؤمن بها ويعتقد بما دلت عليه يكون من المخلصين.
مسألة>