التعليقات الزكية على العقيدة الواسطية الجزء الأول
أركان الإيمان الستة
[وهو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، والبعث بعد الموت، والإيمان بالقدر خيره وشره]
بعدما ذكر المصنف -رحمه الله- هذه المقدمة الموجزة، شرع في ذكر أركان الإيمان على وجه الإجمال، فذكر الأركان الستة المشهورة والتي ذكرها الله في القرآن في قوله تعالى: رسم> لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ قرآن> رسم> [البقرة: 177]. آية> الآية.
وقوله تعالى: رسم> وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا قرآن> رسم> [النساء: 136]. آية>
هذه خمسة أركان، والسادس ذكره الله في قوله: رسم> إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ قرآن> رسم> [القمر: 49]. آية>
وقد ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- في سنته في حديث جبريل اسم> المشهور عندما سأله -عليه السلام- عن الإيمان، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم> الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره متن_ح> رسم>
الركن الأول: الإيمان بالله رأس>
الإيمان: لغة رأس> هو التصديق الجازم.
وشرعا: هو قول باللسان، واعتقاد بالجنان، وعمل بالجوارح والأركان.
وحقيقة الإيمان بالله هو بأن تعتقد اعتقادا جازما بوجود الله تعالى، وبأنه هو المتفرد بالربوبية والألوهية والأسماء الحسنى والصفات العلى، ليس كمثله شيء -سبحانه وتعالى- فتؤمن بأن الله -سبحانه وتعالى- موجود، وأنه هو المتفرد بالخلق والرزق والملك والتدبير، وأنه هو المنعم الحقيقي سبحانه وتعالى.
ثم كذلك: تعتقد اعتقادا جازما بأن الله هو الإله الحق، وأن ما يدعون من دونه هو الباطل، فهو المستحق للعبادة وحده لا شريك له، ولا يجوز صرف نوع من أنواع العبادات لغيره فلا تصح العبادة إلا له جل وعلا.
ثم كذلك تعتقد اعتقادا جازما بأن الله تعالى هو المتفرد بالأسماء الحسنى التي سمى بها نفسه في كتبه، أو سماه بها رسوله -صلى الله عليه وسلم- في سنته وأنه كذلك متفرد بالصفات العلى التي وصف بها نفسه في كتابه، أو وصفه بها رسوله في سنته، وأن هذه الأسماء والصفات على حقيقتها. وبهذه الأمور يكون العبد قد حقق الإيمان المطلوب.
الركن الثاني: الإيمان بالملائكة رأس>
أي: أن تعتقد اعتقادا جازما بوجود الملائكة بأسمائهم وأعمالهم التي وصفهم الله بها في كتابه، ووصفهم بها رسوله -صلى الله عليه وسلم- في سنته.
ومن أكبر أوصافهم: ما ميزوا به من القوة الشديدة، وقد ذكر الله بعض الملائكة بأسمائهم في القرآن الكريم رأس> منهم جبريل اسم> وميكال اسم> في قوله تعالى: رسم> مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ قرآن> رسم> [البقرة: 98]. آية> وذكر مالكا -عليه السلام- خازن النار اسم> في قوله تعالى: رسم> وَنَادَوْا يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قرآن> رسم> [الزخرف: 77]. آية>
وذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- في سنته بعض الملائكة بأسمائهم، منهم جبريل اسم> وميكال اسم> وإسرافيل اسم> في قوله -صلى الله عليه وسلم- في دعاء الاستفتاح في قيام الليل: رسم> اللهم رب جبريل اسم> وميكائيل اسم> وإسرافيل اسم> متن_ح> رسم> الحديث.
ومنكر اسم> ونكير اسم> ذكرهما -صلى الله عليه وسلم- في حديث عذاب القبر في قوله -صلى الله عليه وسلم- رسم> فيأتيه منكر اسم> ونكير اسم> رسم> .
وأما ملك الموت الموكل بقبض أرواح العباد فلم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بسند صحيح ولا حسن أن اسمه عزرائيل اسم>
وأما عن أعمال الملائكة ووظائفهم رأس> فهي كثيرة جدا، فما من حركة عظيمة في السماء ولا في الأرض - كحركات الأفلاك والشمس والقمر والسحاب والنبات- إلا وتصدر من الملائكة بأمر الله تعالى، ونذكر بعضهم على وجه الاختصار، فمنهم:
1- جبريل اسم> أو جبرائيل اسم> -عليه السلام- وهو الموكل بالوحي من الله تعالى إلى رسله -عليهم الصلاة والسلام- قال تعالى: رسم> نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ قرآن> رسم> [الشعراء: 193، 194]. آية>
2- ومنهم مكيائيل اسم> أو ميكال اسم> -عليه السلام- وهو الموكل بالقطر -المطر- من السماء، فقد سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- جبريل اسم> فقال له: رسم> على أي شيء ميكائيل اسم> ؟ قال: على النبات والقطر متن_ح> رسم> أخرجه الطبراني اسم> من حديث ابن عباس اسم>
3- ومنهم إسرافيل اسم> -عليه السلام- وهو الموكل بالنفخ في الصور، ينفخ فيه ثلاث نفخات، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم> كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى جبهته وانتظر أن يؤذن له؟ متن_ح> رسم> رواه أحمد اسم> والترمذي اسم> من حديث أبي سعيد الخدري اسم> حديث>
4- ملك الموت وأعوانه -عليهم السلام- وهو الموكل بقبض الأرواح، قال تعالى: رسم> قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ قرآن> رسم> [السجدة: 11]. آية> الآية.
5- ومنهم الملائكة المعقبات: وهم الموكلون بحفظ العبد في جميع الأحوال، قال تعالى: رسم> لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ قرآن> رسم> [الرعد: 11]. آية> الآية.
6- ومنهم الكرام الكاتبون: وهم الموكلون بحفظ وكتابة عمل العبد من خير أو شر، قال تعالى: رسم> وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ قرآن> رسم> [الانفطار: 10- 12]. آية> وقال: رسم> إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ قرآن> رسم> [ق: 17، 18]. آية>
7- ومنهم منكر اسم> ونكير اسم> وهم الموكلون بفتنة القبر.
8- ومنهم خزنة الجنة: ومقدمهم رضوان اسم> -عليه السلام- رسم> جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ قرآن> رسم> [الرعد: 23، 24]. آية>
9- ومنهم خزنة جهنم: ومقدمهم مالك اسم> -عليه السلام- قال تعالى: رسم> وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ قرآن> رسم> [غافر: 49]. آية> الآية.
وقال تعالى: رسم> عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ قرآن> رسم> [المدثر: 30]. آية>
10- ومنهم حملة العرش: وهم الذين يحملون العرش بأمر الله تعالى.
قال تعالى: رسم> الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ قرآن> رسم> [غافر: 7]. آية> الآية.
وقال: رسم> وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ قرآن> رسم> [الحاقة: 17]. آية>
11- ومنهم ملك الجبال: وهو الملك الموكل بالجبال الذي ورد في الحديث المشهور في دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم- لأهل الطائف، فقال ملك الجبال للنبي -صلى الله عليه وسلم- رسم> إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين متن_ح> رسم> .
12- ومنهم الملائكة السياحون، الذين يتتبعون مجالس الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: رسم> هلموا إلى حاجتكم... متن_ح> رسم> كما في الحديث، وفي قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث المشهور: رسم> وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله... إلى قوله: وحفتهم الملائكة متن_ح> رسم> . الحديث رواه مسلم اسم> في صحيحه من حديث أبي هريرة اسم> -رضي الله عنه-. حديث>
وغيرهم من الملائكة الكرام -عليهم السلام- ممن لم يطلعنا الله ولا رسوله -صلى الله عليه وسلم- على وظائفهم، فيجب علينا أن نؤمن بهم على وجه الإجمال، ونؤمن بمن ذكرنا أسماءهم على وجه التفصيل.
وجميعهم: رسم> عِبَادٌ مُكْرَمُونَ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ قرآن> رسم> [الأنبياء: 26 ، 27]. آية> رسم> يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ قرآن> رسم> [الأنبياء:20]. آية> رسم> لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ قرآن> رسم> [التحريم: 6]. آية>
الركن الثالث: الإيمان بالكتب رأس>
يعني: الإيمان بكتب الله التي أنزلها على رسله. والكتب: جمع كتاب، وهو يدل على معنى الجمع والضم، ومنه سميت الكتيبة بذلك.
والمراد بها هنا: الكتب التي أنزلها الله على رسله ليبلغوها للناس، وقد تكلم الله بها حقيقة، فيجب الإيمان بما سمى الله منها على وجه التفصيل، وهي صحف إبراهيم اسم> والتوراة والإنجيل والزبور والقرآن.
ويجب الإيمان بما لم يسم الله منها على وجه الإجمال.
وكذلك يجب الإيمان بالرسل الذي أنزلت معهم هذه الكتب، وهم كالتالي:
1- إبراهيم اسم> - عليه الصلاة والسلام- وقد أنزلت عليه الصحف العشر الأولى.
2- موسى اسم> - عليه الصلاة والسلام- وقد أنزلت عليه التوراة.
3- عيسى اسم> - عليه الصلاة والسلام- وقد أنزل عليه الإنجيل.
4- داود اسم> - عليه الصلاة والسلام- وقد أنزل عليه الزبور.
5- محمد اسم> - صلى الله عليه وسلم- وقد أنزل عليه القرآن الكريم.
الركن الرابع: الإيمان بالرسل:
أي: الإيمان بأن الله تعالى أرسل رسلا إلى الناس وأنزل معهم الشرائع رأس> وفرض طاعتهم والتصديق بما جاءوا به من الحق، وأنزل عليهم الكتب وهي من كلامه سبحانه وتعالى.
فيجب الإيمان بهم على وجه الإجمال، والإيمان بمن سمى الله منهم على وجه التفصيل، وقد ذكر الله تعالى منهم في القرآن الكريم خمسة وعشرين فردا، وورد في السنة أن عدد الرسل ثلاثمائة وبضعة عشر، وأن عدد الأنبياء يزيد على العشرين ألفا، كما ورد ذلك في حديث .
ويجب الإيمان بأن كل نبي ورسول كان يبعث إلى قومه خاصة، وأن نبينا محمدا اسم> -صلى الله عليه وسلم- بعث إلى الناس عامة، لقوله -صلى الله عليه وسلم- رسم> وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة متن_ح> رسم> وقال تعالى: رسم> قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا قرآن> رسم> [الأعراف: 158]. آية> الآية، وقال تعالى: رسم> وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا قرآن> رسم> [سبأ: 28]. آية>
ويجب الإيمان بأنه -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين رأس> لقوله تعالى: رسم> وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ قرآن> رسم> [الأحزاب: 40]. آية> وغيرها من الآيات، ولقوله -صلى الله عليه وسلم- رسم> أنا خاتم النبيين متن_ح> رسم> وفي لفظ: رسم> جئت فختمت الأنبياء متن_ح> رسم> .
وكما نؤمن بأنه خاتم النبيين فإننا نؤمن بأن شريعته خاتمة الشرائع، وأن دينه خاتم الأديان، وبه نسخت جميع الأديان، ولا يقبل الله من أحد دينا إلا دينه، قال تعالى: رسم> وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا قرآن> رسم> [المائدة: 3]. آية> وقال: رسم> وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ قرآن> رسم> [آل عمران: 85]. آية>
وكذا القرآن الكريم، إن الله أنزله مهيمنا على الكتب السابقة، قال تعالى: رسم> وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ قرآن> رسم> [المائدة: 48]. آية> الآية.
ويجب الإيمان بأن الأنبياء والمرسلين -عليهم صلوات الله وسلامه- كغيرهم من سائر البشر، يعتريهم ما يعتري البشر من الأمراض والشهوات، وأنهم يتزوجون، ويأكلون الطعام، ويمشون في الأسواق، وأنهم لا يعلمون الغيب إلا ما أطلعهم الله عليه: رسم> عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا قرآن> رسم> [الجن: 26، 27]. آية>
وغير ذلك من الأمور المعروفة.
الركن الخامس: الإيمان بالبعث رأس>
البعث في اللغة: هو الإثارة والتحريك.
وفي الاصطلاح: هو إخراج الناس من قبورهم أحياء يوم القيامة للقضاء والجزاء.
ولم يقل المؤلف -رحمه الله تعالى- (الإيمان باليوم الآخر)، كما ورد في الحديث؛ وذلك -والله أعلم- لأن اليوم الآخر قد يقر به بعض الناس مع عدم إقراره بالبعث الحقيقي للأجساد بعد الموت، كبعض الفلاسفة؛ حيث إنهم يؤمنون باليوم الآخر، ولكنهم لا يقرون بالبعث الحقيقي الذي هو بعث الأجساد وحشرها ونشرها؛ لأنهم يزعمون أن البعث والجزاء والحساب يكون على الأرواح فحسب، وأن الأجساد لا تبعث مرة أخرى؛ لأنها قد بليت.
فيجب الإيمان والتصديق الجازم بأن الله يبعث الناس من قبورهم أحياء يوم القيامة، ليجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته، أو يعفو عنه -سبحانه وتعالى- وسيأتي تفصيل ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى.
الركن السادس: الإيمان بالقدر خيره وشره رأس>
القدر: لغة: هو الإحاطة بمقادير الأمور.
واصطلاحا: هو علم الله تعالى بمقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها ثم إيجادها.
فيجب الإقرار والتصديق الجازم بعلم الله الأزلي الشامل لكل ما كان ويكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون.
فهو سبحانه العليم الذي شمل علمه الغيب والشهادة، ولا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض.
وهو الحكيم الذي يحكم الأمور ويتقنها، ويضع الأمور في مواضعها، قال تعالى: رسم> وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا قرآن> رسم> [الفرقان: 2]. آية>
وسيأتينا الكلام مفصلا عن القدر، وعن مراتب القدر عند قول المؤلف -رحمه الله تعالى- (وتؤمن الفرقة الناجية -أهل السنة والجماعة- بالقدر خيره وشره، والإيمان بالقدر على درجتين...) إلى آخر كلامه رحمه الله.
فهذه الأركان الستة -وهي أركان الإيمان- من الأمور الغيبية التي يجب على المؤمن أن يعتقد وجودها، ويقر بها إقرارا كاملا، ومن أنكرها أو أنكر واحدا منها فهو كافر بالله العظيم، قال تعالى: رسم> وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا قرآن> رسم> [النساء: 136]. آية>
والبحث في ذلك معرفة وتفصيلا يسمى بعلم العقائد، فمنه ما يتعلق بالتوحيد بأنواعه الثلاثة، ومنه ما يتعلق بالشرك وأنواعه الثلاثة، ومنه البحث فيما يتعلق باليوم الآخر وتفاصيله؛ لأنه من الأمور الغيبية، ومنه البحث في أخبار الأمم السابقة، يعني: معرفة ما أخبر الله به وأخبر به رسله عن الأمم السابقة، ودعوة رسلهم لهم وما حل بهم من العذاب لعصيانهم وتكذيبهم.
فهذه الأمور مما لا يعلمها إلا الله، فإذا جاءت في الكتاب والسنة فيجب علينا التصديق بها، فصارت من العقائد الغيبية، وكذلك معرفة أركان الإيمان الستة التي مضى الكلام عليها، وهكذا كلام العلماء -رحمهم الله- في القرآن، وأنه كلام الله... إلخ، كل ذلك داخل في العقائد، وقد سمي بعلم العقائد؛ لأنه مما يعقد عليه القلب، فيثبت فيه ولا يتزعزع؛ لأن العقد هو الشد والإحكام والربط.
ثم ركز الأئمة في تصانيفهم في العقائد على الصفات- صفات الله سبحانه- وذلك لكثرة الخلاف فيها، وإن كان قد حصل الخلاف في غيرها مما ذكرناه أو لم نذكره، فوقع الخلاف في البعث بعد الموت مع الفلاسفة، ووقع الخلاف في الأسماء والصفات مع المعتزلة والجهمية والأشاعرة ونحوهم.
وسيأتينا تفصيل ذلك فيما يلي.
مسألة>