الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه logo إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
shape
شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية
78896 مشاهدة print word pdf
line-top
من أكاذيب وأباطيل الشيعة

...............................................................................


لا شك أن هذا هو جحد الفضائل في كتبهم ينقلون عن جعفر الصادق وهو أحد أئمتهم الاثني عشر أكاذيب تقشعر منها الجلود لَفَّقُوها على جعفر، جعفر هو: ابن محمد بن عليّ بن الحسين، وهؤلاء من أئمتهم الاثني عشر ذكروا عنه لما قيل له أليس علي زوَّج عمر بأم كلثوم ؟ يقولون إن جعفر يقول: إنه أكرهه، وغصبه بصفته خليفة، وبصفته أمير المؤمنين غصبه وقهره وغلبه، يقولون: إنه يقول: ذلك فرج غُلبنا عليه لا حيلة لنا في رده، وكذبوا؛ بل إن عليًّا يفتخر، وإن الحسن، والحسين يفتخران بأن عمر -رضي الله عنه- كان صهرا لهم، وكان زوجا لأختهم، فأين يذهب هؤلاء الرافضة عن هذه الأدلة؟ .

line-bottom