تابع لمعة الاعتقاد
مسائل تتعلق بالإيمان بالقدر
...............................................................................
كل ما في الوجود فإن الله تعالى هو الذي خلقه وقدره تقديرا، وقال تعالى: رسم> مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ قرآن> رسم> يعني: علم الأشياء المستقبلة يسير على الله، فكل مصيبة تحدث فإنها مكتوبة في اللوح المحفوظ، في كتاب مقدر، وقال تعالى: رسم> وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ قرآن> رسم> يعني: إن علم ذلك على الله تعالى يسير.
وقال تعالى: رسم> فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ قرآن> رسم> هذه إرادة كونية رسم> فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ قرآن> رسم> ويقبل بقلبه إلي الإيمان؛ وذلك فضل منه ورحمة منه. من هداهم الله، وأنعم عليهم، وأقبل بقلوبهم إلى طاعته؛ فإن ذلك فضل منه رسم> فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ قرآن> رسم> ويحرمه من الهداية رسم> يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ قرآن> رسم> يجعل صدره ضيقا فلا ينشرح للإسلام؛ وهذا فضل منه وعدل، فمن هداه الله تعالى؛ فذلك بفضله، ومن أضله؛ فذلك بعدله.
في حديث جبريل اسم> الذي في صحيح مسلم اسم> رواه مسلم اسم> في أول كتاب الإيمان عن يحيى بن يعمر اسم> أحد علماء التابعين قال: كان أول من قال بالقدر عندنا: معبد الجهني اسم> فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري اسم> حاجين أو معتمرين، فقلنا: لو لقينا أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء؟ فوفق لنا عبد الله بن عمر اسم> داخلا المسجد الحرام، فاكتنفته أنا وصاحبي، وظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي، فقلت: أبا عبد الرحمن اسم> إنه قد خرج قبلنا أناس يقرءون القرآن، ويتقفرون العلم وأنهم يزعمون: أن لا قدر، وأن الأمر أنف. يعني: أنهم يزعمون أن الله لا يعلم الأشياء حتى توجد، وأن كل أحد يخلق أفعاله، وأن الله لا يعلم الشقي من السعيد. فقال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم، وهم برآء مني. ثم قال: والذي نفسي بيده.. لو أنفق أحدهم مثل أحد ذهبا ما قبله الله منه؛ حتى يؤمن بالقدر خيره وشره.
ثم حدثهم عن أبيه حديث جبريل اسم> المشهور: أن جبريل اسم> جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: رسم> طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر متن_ح> رسم> يعني جديد الثياب، أسود الشعر، رسم> لا يعرفه أحد منا، ولا يرى عليه أثر السفر متن_ح> رسم> ليس من أهل البلد فنعرفه، وليس من أهل البلاد البعيدة فنرى عليه أثر السفر. إذن فما هو ليس من أهل البلاد المدينة اسم> وليس من أهل البلاد الأخرى، سأل النبي صلى الله عليه وسلم أسئلة، ومنها: قال: رسم> أخبرني عن الإيمان فقال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. فقال: صدقت. متن_ح> رسم> صدقه جبريل اسم> فدل على أن الإيمان بالقدر من جملة أركان الإيمان.
خيره وشره: يعني تؤمن أن الحوادث التي تحدث مقدرة، وأن المصائب مقدرة، وأن الخصب والجدب مقدرة، وأن الأمراض والصحة مقدرة، كل ما يحدث فإنه مكتوب ومقدر من الله تعالى، خيره وشره.
كذلك ورد في الحديث: أنه صلى الله عليه وسلم قال: رسم> آمنت بالقدر، خيره وشره، وحلوه ومره متن_ح> رسم> أي ما يناسب وما لا يناسب، آمنت بأن ذلك مقدر ومكتوب قبل أن يوجد الخلق.
ورد في الحديث: رسم> أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب. قال: ما أكتب؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة. فجرى في تلك الساعة بما هو كائن متن_ح> رسم> كتب الله تعالى في أم الكتاب كل ما هو كائن، قال الله تعالى: رسم> يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ قرآن> رسم> الذي هو اللوح المحفوظ.
والمحو والإثبات إنما يكون في صحف الملائكة، الملائكة موكلون، يكتبون أعمال بني آدم، فيكتبون كل ما يقوله وكل ما يعمله، ثم بعد ذلك يقول الله تعالى: امحوا هذا، وأثبتوا هذا. فلا يثبت إلا ما فيه ثواب أو ما فيه عقاب، وأما الذي لا ثواب ولا عقاب فإنه يمحى رسم> يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ قرآن> رسم> .
في دعاء القنوت الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن اسم> قوله: رسم> وقني شر ما قضيت متن_ح> رسم> فدل على أن جميع الشرور فإنها قضاء من الله تعالى، وأن العبد يدعو الله تعالى، والدعاء لا ينافي القضاء، الدعاء يكون أيضا من القدر ومن القضاء، وكذلك الأفعال كلها من القضاء والقدر.
روي أن رجلا قال: رسم> يا رسول الله.. أرأيت أدوية نتداوى بها، ورقى نسترقي بها، هل ترد من قدر الله شيئا؟ قال: هي من قدر الله متن_ح> رسم> يعني: أن الله تعالى قدر أن هذا المرض يستعمل له الدواء الفلاني، فيكون علاجا له يفيد منه، وكذلك قدر أن الإنسان يتكسب في كذا وكذا فيحصل له كسب وربح، وأن هذا يتعاطى كذا وكذا فيحصل عليه خسران مبين، فيكون بذلك معرضا للثواب أو للعقاب.
نقول: إن كل ما يحدث في الكون فإنه بقضاء الله وقدره.
مسألة>