الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك logo إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.
shape
شرح سلم الوصول وأبواب من كتاب التوحيد
113525 مشاهدة print word pdf
line-top
إثبات البقاء والإرادة لله تعالى

باق فـــلا يفنـى ولا يبيــــد
ولا يكون غـير مــا يـريــــد
هذا أيضا من صفات الله تعالى أنه باقي فلا يفنى، هو الحي: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ يعني: أنه لا يفنى ولا يموت، والجن والإنس يموتون، ولا يبيد يعني: لا يفنى، باد الشيء يعني فني واضمحل أثره، الله تعالى باق فلا يفنى، وباق فلا يبيد.
..................................
ولا يكون غـير مــا يـريــــد
هذه من صفات الأفعال أنه يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، وأنه من خلقه: إنما يقول للشيء: كن فيكون، كل ما يريده فإنه يحصل، وما لا يريده فإنه لا يحصل، لا يكون غير ما يريد، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. والإرادة هاهنا: هي الإرادة الكونية؛ لا يكون غير ما يريده كونا وقدرا.
منفــرد بـالـخـلـــق والإرادة
وحـاكــم جــل بـمــــا أراده
تفرد بالخلق: أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ جميع المخلوقات فهو خالقها؛ خالق الخلق، وخالق أفعالهم، وخالق حركاتهم، وهو الذي يردهم إذا شاء، ويمدهم إذا شاء؛ فلذلك انفرد بالخلق، وانفرد بالإرادة. الإرادة هاهنا عامة للإرادة الكونية، وللإرادة الشرعية؛ ولهذا قال: وحاكم جل بما أراده، يعني: يحكم بما يريد في قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ما أراده فإنه يحكم به دون أن يحتاج إلى من يعينه، أو لا يقدر أحد على أن يرد ما قدره وما شاءه، في الدعاء المشهور: ما شاء الله كان وما لم يشأ ونظم ذلك بعضهم بقوله:
فما شـئت كـان وإن لـم أشـــأ
وما شئت إن لم تـشـأ لـم يـكـــن
يعني: أن ما شاءه الله تعالى فلا بد أن يقع؛ أي: لأن مشيئته نافذة، ولأن حكمه نافذ؛ فهو حاكم بما أراده؛ بما أراده؛ قدره فإنه حاكم به.
فمـن يـشــأ وفـقـه بفضلــه
ومن يـشــأ أضـلـه بـعـدلــه
من شاء فإنه –سبحانه- يوفقه؛ من هداه الله تعالى فذلك فضل منه، فالعبد لا يهدي نفسه، ولكن الله تعالى يهدي من يشاء؛ ومن هداه الله، فإن لله عليه نعمة، أنعم عليه بهذه الهداية. وكذلك من أضله فإنه أضله بعدله، علم أن هؤلاء أهل ضلال، وليسوا أهل هداية فطردهم، وأبعدهم، وحكم في إبعادهم؛ لأنهم لا خير فيهم، وعلم أن هؤلاء الذين اهتدوا علم أنهم أهل للهداية فوفقهم، وثبتهم، وبصرهم، ودلهم على الخير، فهذه أسباب الهداية، هذه وغيرها مما يأتي كله مما يدل على تصرف الخالق -سبحانه وتعالى- بما يشاء. نتوقف عند هذا، ونواصل غدا إن شاء الله.
نقرأ في كتاب التوحيد ؛ نقرأ باب ما.

line-bottom