قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده
shape
شرح سلم الوصول وأبواب من كتاب التوحيد
113652 مشاهدة print word pdf
line-top
من صور الشرك: دعاء المقبور والمغالاة فيه

ثم تمادى بهم الأمر إلى أن دعوا ذلك الميت، وقالوا يا فلان أعطنا، يا ولي الله اشفع لنا، يا ولي الله أجب دعوتنا، ثم آل بهم الأمر إلى الاعتقاد، إلى أن اعتقدوا في هذا المخلوق أنه يملك النفع والضر، وأنه يملك العطاء والمنع؛ فغلوا بذلك ووقعوا في الشرك الأكبر ، وقد ذكر في الأبيات قبله قوله:
وإن دعا المقبـور نفســـه فقد
أشـرك باللـه العظــيم وحجـد
لـن يقبـل اللـه تعـالى منــه
صرفـا ولا عـدلا فيعفــو عنه
إذ كـل ذنـب موشك الغفـــران
إلا اتخـاذ النــــد للرحمــن
أي إن هذا من الشرك الصريح؛ فلا يجوز أن يمكن هؤلاء، ولا أن يقروا على ما هم عليه .
كم حــذر المختـار عن ذا ولعن
فاعـــله كمـا روى أهل السنن
فحذر من هذا الفعل، ولعن عليه، يعني: من البناء على القبور، واتخاذها مساجد، أي يصلى عندها، ولعن فاعله؛ ولا شك أن ذلك منه خوفا على أمته، ومع ذلك فقد وقع ما حذر منه ، وقع منهم الغلو في الأموات، في الأنبياء، وفي غيرهم، ووقع منهم ما حذر عنه من هذا البناء على القبور، أو ما أشبهها، والواقع قديما وحديثا يشهد بذلك .
فمن الغلو ما اشتهر في قصيدة قديمة لشاعر يقال له البوصيري وتسمى تلك القصيدة البردة، فقد غلا في مدح النبي -صلى الله عليه وسلم- وأعطاه حق الله تعالى مثل قوله:
يا أكرم الخلق مـا لي من ألوذ به
سواك عنـد حـلول الحـادث العمم
ما لي من ألوذ به سواك نسي الله تعالى أنه هو الملاذ، وهو المعاذ عند حلول الحادث العمم.
إن لم تكن في معادي آخـذا بيدي
فـضلا وإلا فقــل يا زلـة القدم
إذا ما أنجيتني وأخذت بيدي؛ فإني هالك، نسي أن الله تعالى هو الذي يعذب من يشاء، ويرحم من يشاء.
وكذلك يقول في مدحه:
فـإن من جودك الدنيـا وضرتها
ومن علومك علم اللـوح والقلم
جعل الدنيا والآخرة كلها بعض من جوده، إذا كان كذلك فما بقي لله تعالى؟! ما أبقى لله شيئا، ثم تدخل في علم الغيب بقوله: ومن علومك علم اللوح والقلم، أي: كل ما خط في اللوح المحفوظ؛ فإنه من علومك، أي إنك تعلم الغيب مع أن الغيب لا يعلمه إلا الله، فهذا من جملة الغلو ، ثم جاء بعده من سلك هذا المسلك في غيره من المخلوقين، واعتقدوا أن هؤلاء الذين يعبدونهم أنهم يملكون كل شيء.
أتذكر أني مرة واقف في عرفات وإذا أحد السودان من دولة السودان يلهج بقوله يا عبد القادر أنجنا، يا عبد القادر أعطنا، اقبل منا، اشفع لنا، تولنا، من عبد القادر ؟ فقال: سيدنا الجيلاني أليس عبد القادر عبد؟ لماذا تدعو عبد القادر ولا تعبد القادر؟ القادر من هو؟ أليس هو الله؟ ألست تعترف بأنه عبد؟ عبد القادر هل هو أكرم من القادر ؟ أي: من الله تعالى؛ فأصر على دعائه ثم صرح بعقيدته، فقال: إن عبد القادر يملك النفع والضر، إنه لا تنزل قطرة من السماء إلا بإذن عبد القادر، إنه لا تنبت حبة في الأرض إلا بإذن عبد القادر، وهكذا فالحاضرون قالوا: كفرنا بعبد القادر ماذا يضرنا؟ فعند ذلك استعظم هذه الكلمة، واستكبرها، تكبر أنكم تقولون إن عبد القادر ضعيف، أو أنكم كفرتم به .
فإذا كان هذا غلوهم في مثل هذا المخلوق الذي هو عبد؛ فكيف بغلوهم في الأنبياء ونحوهم؟ لا شك أن هذا أثر تلك الحكايات الباطلة التي تحكى عنه، يحكون عنه حكايات لا أصل لها ذكر بعضهم:
إنه أتي بكبش مطبوخ أو مشوي هو ومن حوله، فقال: كلوا من لحمه، واتركوا عظامه متواصلة، ولما أكلوا اللحم، قال للكبش: قم يا كبش بإذن الله؛ فقام الكبش حيا، وهم ينظرون بعدما أكلوا لحمه، عاش ونبت عليه لحمه، ونبت عليه جلده، ونبت عليه صوفه، هذه من الخرافات التي يدعون بها أن عبد القادر يحيي الموتى .
وذكروا: أن امرأة جاءت إليه وقالت: إن ولدي مات قبضت روحه الآن، وإنه وحيدي وليس لي غيره، ادع الله أن يحييه لي، فقال: أنا أفعلها، ثم طار عبد القادر في الهواء، وأدرك ملك الموت، وقد قبض بعض الأرواح، عددا كثيرا من الأرواح، وجعلها في زنبيل، صاعدا بها؛ فجاء إليه عبد القادر وقال: رد روح فلان، فقال: أنا مأمور، فأخذ ذلك الزنبيل، وحركه؛ حتى انبثت ما فيه من الأرواح التي قبضها في ذلك اليوم؛ فعادت كل روح قبضت ذلك اليوم إلى صاحبها؛ فعاش ذلك الولد، وعاش كل من كان قبض ذلك اليوم.
هذا أيضا من الخرافات لما سمعوا هذه الخرافات ظنوا أن عبد القادر إله، وأنه خالق، وأنه يملك؛ فصاروا يدعونه، يدعى في الشرق وفي الغرب؛ هذا من آثار هذه العقائد الباطلة .
يقول:
بل قد نهــى عن ارتفاع القبر
وأن يـزاد فيـــه فـوق الشبر
فنهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ترفع القبور فقال: لعلي -رضي الله عنه- لا تدع .

line-bottom