شرح سلم الوصول وأبواب من كتاب التوحيد
إثبات صفة البصر لله تعالى
بدأ بعد ذلك في صفات أخرى: صفة السمع، والبصر، والعلم:
وهو الـذي يـرى دبـيـب الــذر | في الظلمـات فـوق صم الصخــر |
وسامـع للجـهـر والإخـفــات | بسمعــه الـواسـع للأصــوات |
في أبيات للزمخشري اسم> يقول فيها:
يا من يـرى مد البعوض جناحــه | في ظلمة الليـل البهيـم الأليــل |
ويرى مناط عروقها فـي نحرهــا | والمخ في تـلك العظـام النحــل |
امنن علـي بتوبة تمحــو بهــا | ما قد مضـى لي في الزمـان الأول |
فائدة إيماننا بهذا مراقبته مراقبة الله تعالى؛ إذا علم العبد أنه دائما بمرأى، ومسمع من ربه فإنه يراقبه، أو يشاهده تعرفون تفسير رسم> الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك متن_ح> رسم> الرتبة الأولى تسمى عين المشاهدة، والثانية تسمى عين المراقبة، أن تعبد الله كأنك تراه ماذا تسمى؟ عين المشاهدة، فإن لم تكن تراه فإنه يراك؛ هذه عين المراقبة، فمن علم بأن الله تعالى يراه فإنه يراقب الله فلا يقدم على ذنب، ولا يتجرأ على معصية، ولا على ترك طاعة؛ لأنه يعلم أن الله رقيب عليه، تذكرون قول الشاعر:
إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقـل | خلوت ولكـن قــل علـي رقـيـب |
؛ ففائدة إيمانك برؤية الله تعالى أن تراقبه فلا تتجرأ على معصية، وأنت تعلم أنه يراك ولو كانت صغيرة، يقول بعض العلماء: لا تنظر إلى صغر الذنب؛ ولكن انظر إلى عظمة من عصيته، وهذه المراقبة تؤثر فيمن يؤمن بها دائما، ذكر ابن رجب اسم> في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم قال: راود رجلا أعرابية على نفسها في ظلمة الليل، وقال: ما يرانا إلا الكواكب، قالت: فأين مكوكبها؟ يعني الذي خلقها يرانا، كان ذلك سببا لارتداعه، وذكروا أن رجلا دخل على امرأة أو أدخلها في منزل وأرادها على نفسها، وقال لها: أغلقي الأبواب. فأغلقت الأبواب كلها، قال: هل بقي شيء من الأبواب؟ قالت: نعم الباب الذي بيننا وبين الله، فارتعد واقشعر جلده وخرج وتركها، فهكذا يكون أثر من يعلم بأن الله يراه.
جاء في حديث: رسم> أفضل العبادة أن تعلم أن الله يراك حيثما كنت رسم> ؛ يعني فإن هذا من الإيمان بالغيب، وقد أنكر الله تعالى على الذين لا يستحضرون عظمة الله تعالى ويعتقدون أنه لا يراهم ولا يسمعهم، في حديث عن عبد الله بن عمرو اسم> قال: رسم> اجتمع ثلاثة نفر في البيت الحرام اسم> في مكة اسم> في المسجد قليل فقه قلوبهم كثير شحم بطونهم، فقال بعضهم: أترون أن الله يرانا أو يسمعنا؟ فقال أحدهم: يسمعنا إذا جهرنا ولا يسمعنا إذا أخفينا، وقال الآخر: إن كان يسمعنا إذا جهرنا فهو يسمعنا إذا أخفينا، أنزل الله تعالى فيهم: رسم> وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ قرآن> رسم> رسم> .
فنعرف بذلك فائدة إيماننا بهذا، أن نؤمن بأن الله تعالى يرانا ويرى كل شيء، فإننا إذا آمنا بذلك لم نتجرأ على ذنب ولم نفعل أية معصية، كيف نفعلها وربنا يشاهدنا؟ كيف نفعلها وقد نهانا الله عنها؟ كيف نفعلها وقد توعد الله عليها بالعقاب؟
فنقول: الذين يتجرءون على المعصية يستخفون برؤية الله تعالى، والذين يتحاشون من المعاصي يستحضرون رؤية الله تعالى، كما ذكر أن فلانا سمي في بعض الروايات الذي كان قد عشق معشوقته، وأخذ يشبب بها، وأخذ يتمنى لقاءها، سأله رجل فقال: لو خلوت بها في مكان لا يراكما إلا الله تعالى ماذا تفعل معها؟ فقال: لا أجعل ربي أهون الناظرين، يعني لا أتهاون بنظر الله تعالى، فهكذا يكون العارف بالله تعالى.
مسألة>