إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
شرح كتاب دليل الطالب لنيل المطالب
79291 مشاهدة
تطهير الصخر والأرض المتنجسة

...............................................................................


يجزئ في تطهير الصخر والأحواض والأرض المتنجسة بمائع ولو من كلب أو خنزير المكاثرة بالماء؛ بحيث يُذهب لون النجاسة وريحها. دليله قصة بول الأعرابي في المسجد أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كرر غسلها ولا أمر بنقل التراب المتلوث بالنجاسة بل صب عليها دلوا من ماء؛ لأنه أكثر من البول.
البول مثلا قد يكون ربع لتر أو نحوه والدلو قد يكون عشرين لترا؛ فلذلك صب عليها وكاثرها. فيجزئ في النجاسة التي على الأرض المكاثرة بالماء. وكذلك إذا كانت على صفاة يصب عليها الماء. وكذلك الأحواض الكبيرة الحنفيات البرك الكبيرة الخزانات وما أشبهها؛ المكاثرة أن يصب عليها الماء إلى أن يزول جرم النجاسة؛ حتى ولو كانت نجاسة كلب أو خنزير. إذا تنجست بمائع تُكاثر بالماء بحيث يذهب لون النجاسة، ويذهب ريحها .
هل تطهر الأرض بالشمس أو بالريح أو بالجفاف أو بالنار؟ لا تطهر على اختيار الفقهاء.
معناه أن الأرض إذا وقعت عليها نجاسة ويبست، وطال مدة مرور الشمس عليها، وزال أثرها على ما يقول المتأخرون: إنها تتبخر؛ بحيث أن هذه الأرض ما يبقى عليها بلل ولا يبقى عليها لون. في هذه الحال؛ مع ذلك ما تطهر؛ لأن ترابها تشرب بهذه النجاسة كالبول ونحوه. وإذا تشرب فلا بد أنه يصب عليه ماء.
وكذا لا يطهر بالريح إذا جاءته الريح الأهوية القوية الرياح القوية ويبَّسَتَ الأرض. مرت عليها شهرا أو شهرين. فهل تطهر تلك الأرض التي تلوثت بالنجاسة؟ هل تطهر بالريح؟ المشهور أنه لا يطهرها .
روي عن شيخ الإسلام أنها تطهر بالشمس وما أشبهها. ولا تطهر إذا جفت الأرض. إذا يبست النجاسة التي على الأرض كالبول ونحوه لا تطهر بالجفاف. بل إذا علمت بأن هذه تنجست فلا بد من الغسل. وكذا الفرش الملتصقة ما يسمى بالموكيت إذا وقعت عليه نجاسة فتطهيره يصير بالمكاثرة؛ يصب عليه ماء، ولا يقال: إن الريح قد تطهره الريح.
ما دام أن صوفه ترطب بتلك النجاسة وتشرب؛ فلا بد من غسله. فلا تطهر الأرض بالشمس ولا الريح ولا الجفاف، ولا تطهر النجاسة بالنار. لو مثلا أنه تنجس قدح ولما تنجس لم يكن عندهم ما يطهرونه به. يريدون أن يشربوا فيه لبنا مثلا أو يصبوا فيه دهنا أو يأكلوا فيه طعاما. فهل إذا ألقوه في النار واشتوى واحترق هل يطهر؟ لا يطهر؛ وذلك لأن النجاسة المائعة؛ لا بد من إزالتها بالماء.