إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. logo إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.
shape
تفسير كلمة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
112610 مشاهدة print word pdf
line-top
قرية تعبد حمارا

...............................................................................


ذكروا أن رجلا أقبل على قرية، ومات معه حمار كان يركبه، فحفر للحمار ودفنه، ورفع قبره، وجاء إلى أهل البلد، وهم جهلة، وقال: هذا قبر الولي فلان! قد مات من زمان!! فقالوا: صدقتَ. دللتنا عليه! نحن نبحث عنه!! ثم إنهم أخذوا يعطونه، ويبذلون له من الأموال؛ لأن دلهم على قبره، واتخذوا قبره معبدا!! وصاروا يُهْرِقُون عليه الأدهان، ويُسْرِجُون عليه السُّرُج، ويذبحون عنده، ويقصده الناس، ويقيمون حوله، ويأكلون ما يفدى له مما يذبح له من الأطعمة. وبقي بعد ذلك مدة، ثم أخبرهم، وقال لهم: إنه كذب، أو قال لهم: غيره..! حفروا، وإذا هو حمار!! أين العقول؟! لا شك أنهم يتعلقون بأدنى شيء.

line-bottom