تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. logo لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية.
shape
تفسير كلمة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
120876 مشاهدة print word pdf
line-top
نماذج لأولياء وأتباع آخرين

...............................................................................


يقول: وأعظم من ذلك وأطم: أنهم يستغيثون بالطواغيت والكفرة والمردة يستغيثون بهم في الشدائد، عندما تشتد بهم الأزمات لا يجدون من يغيثهم إلا مثل هؤلاء الطواغيت -يعني- المعظمون عندهم، والكفرة -يعني- الذين يعبدونهم وهم في الحقيقة كفرة، ووصفهم بأنهم مردة جمع مارد، ومثل لهم في قوله مثل: شمسان وإدريس يقال له: الأشقر ويوسف وأمثالهم، وهؤلاء كان لهم قبور تعظم، ويدعونها من دون الله في نجد وفيما حوله.
ولم يذكر المؤرخون شيئا من تاريخهم كثيرا؛ إلا أنهم معروف أنهم لهم مكانة عند العامة، العامة يحبونهم في ذلك الزمان، ويدعونهم، ويعظمونهم.

وقد ذكر بعضهم -أيضا- الشيخ المؤلف في كتابه الذي سماه: كشف الشبهات فهذا الكشف كتبه جوابا لبعض العلماء في زمانه، من أهل الأحساء وغيرهم لما كتبوا إليه ينكرون عليه، فيقولون: كيف تجعلنا مثل المشركين الأولين، وتستبيح دماءنا، ونحن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ونصلي، ونصوم، وندعو الله، ونؤمن بالبعث بعد الموت، ونقرأ القرآن، ونقرأ السنة، فكيف تكفرنا وتجعلنا من المشركين؟! فعند ذلك رد عليهم بهذه الرسالة، وأخبر بأنهم أفسدوا عباداتهم؛ حيث إنهم غلوا في الصالحين كما فعل قوم نوح في أولئك الصالحين في زمانهم، وأن غلوهم هذا أوصلهم إلى الشرك، وأنهم أشركوا بالله –تعالى- شركا عظيما أعظم من شرك الأولين.
فأولا: أن الأولين يشركون في الرخاء، ويخلصون في الشدة، وأنتم شرككم دائم في الرخاء والشدة.
وأن الأولين يدعون أناسا صالحين مثل: عيسى وأمه والعزير واللات، وكذلك قوم نوح يدعون ودا وسواع ويغوث ويعوق ونسرا قوم صالحون، أو يدعون أحجارا وأشجارا ما أذنبت، مخلوقة من صخرة بأمر الله –تعالى- ومطيعة له، ولا تخرج عن طاعته وتسجد لأمره، كما أخبر الله بأن الأشجار تسجد في قوله تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ يعني: كلها تسجد بأمر الله، فأولئك يدعون هؤلاء الصالحين، وأما أهل زماننا فإنهم يدعون من يشهدون بمعاصيهم وبفضائحهم، يدعون أناسا ينقلون عنهم منكرات وأعمالا سيئة؛ ومع ذلك هم الذين يدعونهم.

line-bottom