قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. logo الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
shape
حاجة البشر إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
120160 مشاهدة print word pdf
line-top
أنسب طريقة لإخراج التلفاز من البيت

وسئل حفظه الله: ما أنسب طريقة لإخراج التلفاز من البيت إذا كان الأطفال قد تعلقوا به ؟
فأجاب: بالتدريج، فيقنعهم بإغلاقه أكثر الأوقات، ويشغلهم بشيء غيره، فيشغلهم مثلا بالنوم مبكرين في أول الليل، أو يشغلهم في أول الليل بحل واجباتهم المدرسية وما أشبه ذلك، ثم يطفئون الأنوار وينامون بعد العشاء أو نحو ذلك حتى لا يألفوه، وبالنهار ينشغلون بالدراسة وبحل الواجبات وما أشبه ذلك، فإذا انشغلوا عنه مدة، بعد ذلك يتسلون عنه، فحينئذ يغلقه عنهم مدة أو أياما طويلة حتى ينسوه أو يغفلوا عنه وينشغلوا بما سواه، وبعد ذلك يسلمون منه إن شاء الله.

line-bottom