إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك
حاجة البشر إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
103231 مشاهدة
الواجب نحو الموظفين والعمال غير المسلمين

وسئل حفظه الله: ماذا يجب علينا نحو الموظفين، والعمال، والأجانب غير المسلمين ؟
فأجاب: كثيرا ما يبتلى الإنسان بأن يعمل مع غير المسلمين، سواء أكان في شركات أم في دوائر حكومية، أم في مجالس، أم في مجتمعات أم في محلات تجارية، أم ما أشبه ذلك، فالواجب عليهم أن يظهروا الإسلام، وأن يشرحوا محاسنه أولا، وأن يبينوا تناقض غير المسلمين وتهافت شعاراتهم ودعاياتهم وما هم عليه، وأن يبينوا ما في الأديان الأخرى من تحريف وتغيير! ويدعوا أولئك العمال إلى الإسلام، والعمل به، أو على الأقل التستر، وعدم إظهار شيء يقدح في الإسلام أو يخالف تعاليم الإسلام. والله أعلم.