اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)
shape
تفسير سورة الكهف
44247 مشاهدة print word pdf
line-top
الرد على القبوريين المستدلين بقصة أصحاب الكهف

وقد سمعنا من بعض القبوريين يستدلون بهذه الآية على جواز بناء المساجد على القبور، أو على جواز دفن الأموات في المساجد، فيقولون: إن الله تعالى ذكر أنهم قالوا: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ؛ فإذًا يجوز أن نتخذ مسجدا على القبور! بأن نبني على القبور مسجدا! أو ندفن الأموات في داخل المساجد! أو ما أشبه ذلك؛ احتجاجا بهذه الآية.
ونحن نقول في الجواب عن ذلك: إن الآية صريحة في أن هؤلاء مشركون، وأن هذه عادة المشركين أنهم يبنون على الأموات مساجد ؛ يتبركون بهم، والدليل على أنهم مشركون ما ذكر في هذه القصة:
فأولا: في أول القصة قالوا: هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً ؛ فذلك دليل على أن لهم آلهة من دون الله، يعني: غير الله، وإذا كان كذلك دل على أنهم مشركون.
والدليل الثاني: قوله تعالى: وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ حكى الله عنهم: أنهم اعتزلوا معبوداتهم إلا الله، وهذا دليل على أنهم يعبدون الله، ويعبدون غيره، وأن أولئك الفتية اعتزلوهم، واعتزلوا معبوداتهم، وتمسكوا بعبادة الله تعالى.
كذلك أيضا ذكر الله عنهم أنهم قالوا: وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وهو دليل على أنهم قد عَادَوْا أهل التوحيد، وأنهم لو اطلعوا عليهم لرجموهم ولقتلوهم، وذلك دليل على أنهم مخالفون لهم، مخالفون لهؤلاء الفتية؛ الذين وحدوا الله وقالوا: رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لن نشرك به، ولن ندعو معه غيره، فقالوا: إذا اطلعوا عليكم رجموكم، أو أعادوكم في ملتهم، أكرهوكم إلى أن تكونوا منهم، وتكونوا مثلهم؛ تشركون بالله، كما كانوا يشركون؛ فهذه أدلة واضحة على أن قومهم مشركون.
ولكن في هذه القصة عبرة لهم، ولذلك قال: وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا يعني: يتحققوا حقا يقينا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ما وعده من أنه سيحييهم بعد موتهم، وما وعد من أن الساعة آتية؛ ليتحققوا، ولكن هل مع رؤيتهم، وتحققهم انتفعوا بذلك أم لا؟ لم ينتفعوا بل بقوا على شركهم، وبقوا على كفرهم، وكان من شركهم أن بنوا مسجدا على قبور هؤلاء الصالحين؛ يتبركون به، ويصلون فيه، ويدعون هؤلاء الأموات مع الله تعالى.
فكل مـن دعـا معـه أحـدا
أشـرك باللـه ولـو محمـدا
فهذه يعني: نقول: إن الذين يبنون المساجد على القبور، أو يدفنون الأموات في المساجد قدوتهم هؤلاء المشركون؛ الذين هم أقوام أصحاب الكهف، فليس فيها دليل على أنهم مؤمنون بل قال الله: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ تدل على أنهم الأكثرون، أنهم فيهم الأكثرية، أنهم أكثر من غيرهم؛ غلبوا على أمرهم وتغلبوا ونفذوا ما قالوا: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا .

line-bottom