شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
تفسير سورة الكهف
28503 مشاهدة
قصة القرية

بعد ذلك يقول الله تعالى: فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ دخلا قرية من القرى.
فاستطعما أهلها: طلبا منهم طعاما كضيافة وإكرام فامتنع أهل تلك القرية كلها أن يضيفوهما. يعني: أن يعطوهما طعاما كقرى يتقوتان به تلك الليلة، وهذا إما دليل على أن أهل تلك القرية غير مؤمنين، ولا يعترفون بنبوة الخضر أو بفضله، وإما أنه غلب عليهم البخل، قرية كاملة استطعما أهلها، وطلبا منهم طعاما كضيافة فامتنع أهل تلك القرية كلهم من ضيافة هذين موسى والخضر
ومع ذلك وجد الخضر جدارا يريد أن ينقض، أي: متصدعا قريبا أن ينهار ويسقط فأقامه الخضر قيل: إنه دفعه بيده، وأعطاه الله تعالى قوة إلى أن استوى الجدار، وأمن من التصدع، وأمن من السقوط، واستقام كما كان، وقيل: إنه هدمه، وأعاد بناءه، حتى عاد سويًّا آمِنًا من السقوط، هكذا ذكر الله تعالى عن الخضر أنه أقامه، وأعاده: فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قد يقال: وهل للجدار إرادة؟ الجدار جماد، كيف تنسب إليه الإرادة؟ والإرادة: هي العزم على فعل الشيء، والقصد لفعله، والجدار جماد! ولهذا استدل المتكلمون بهذه الآية على المجاز، وقالوا: إن هذا من المجاز، حيث نسبت الإرادة للجماد، والصحيح: أنه ليس من باب المجاز بل هو حقيقة، وأن لكل شيء إرادته؛ فإرادة الجدار تناسبه، وإرادة الإنسان تناسبه، وقد ذكر الله تعالى أن الجمادات تسبح من جملة من يسبح، داخلة في قول الله تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ من في السماوات، ومن في الأرض يعم الجماد، والمتحرك، وكذلك قوله تعالى: تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ فإذا كانت الجبال، والحيطان، وما أشبهها تسبح دل على أن فيها حياة تناسبها، كذلك أيضا قد ذكر الله أنها تسجد بأمر الله تعالى في قوله: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ أي: كلها تسجد لله تعالى بما فيها الجبال وهي جماد، وبما فيها الشجر وهي جماد، ولكنها تسجد بما سخرها الله، وجعل فيها من المعرفة، فلا مانع من أن يكون في الجدار هِمَّة، وحركة يعلمها الله تعالى وإرادة تناسبه.
والحاصل: أن موسى لما رأى الخضر أقام هذا الجدار، وسواه، وأعاده صحيحا تعجب أن هؤلاء كلهم قد منعونا من القِرَى، وقد بخلوا علينا بالطعام، ولم يضيفونا، ومع ذلك تصلح جدارهم، وتخدمهم، وتصلح هذا الذي يريد أن ينقض لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا لاتخذت أجرة على إصلاحه وإقامته، ونحن بحاجة إلى هذه الأجرة؛ نشتري بها قوتا نتغذى به، أنكر على الخضر إصلاح هذا الجدار، مع أن أهل البلدة كلهم بخلاء.
فعند ذلك أنكر عليه الخضر هذا الإنكار، وقال: هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ الآن قد صبرتُ عليك مرارا، وهذا آخرها، آخر ما أجتمع معك بأنك تنكر علي، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - رحم الله موسى وددنا لو صبر؛ حتى يقص الله تعالى علينا من نبئهما ما يقص يعني: مما فيه فائدة.