إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.
تفسير سورة الكهف
28756 مشاهدة
تنازع أهل البلدة في شأن أصحاب الكهف

ثم يقول تعالى: وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ تنازعوا في هؤلاء الذين عثر عليهم، ووجدت أجسادهم لم تَبْلَ مع طول المدة، ومع فراقهم لأقوامهم من مدة طويلة.
يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا يعني: ابنوا عليهم شيئا يحفظهم.
قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ أي: تغلبوا على أمرهم، وتمكنوا من تنفيذ مرادهم: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا وفي هذا دليل على أنهم كانوا يتخذون المساجد على القبور، ويعظمون القبور التي فيها بعض الأولياء، وأن هؤلاء عرفوا أنهم من الأولياء، فقالوا: لا بد أن نتخذ مسجداً؛ حتى نتبرك بهم، وحتى ندعوهم مع الله، وذلك دليل على أنهم مشركون، وأن الشرك فاشٍ فيهم، وهذا لا شك فيه.