تفسير سورة الكهف
افتخار صاحب الجنتين وعواقب الفخر
فقال لصاحبه رسم> أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا قرآن> رسم> هكذا افتخر على صاحبه الفقير؛ افتخر بما أعطاه الله، بقوله رسم> أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا قرآن> رسم> أي: أملك ما أملكه من هذه البساتين، وأملك ثمارها، وأملك أنهارها، وأملك أيضا نتاجها وغلتها؛ فأنا أكثر منك مالا، وهكذا أيضا افتخر بأنه أعز نفرا. يعني: أسرة وقبيلة. يعني: أن قبيلته وفخذه الذي ينتمي إليه أهل عزة وأهل قوة وأهل منعة، عندهم من الذخائر وعندهم من القوة ما ينتصرون به على غيرهم. يفتخر بقومه، ويفتخر بماله.
وهذا الافتخار يحبط الأعمال؛ وذلك لأنه لم يسند الأمر إلى الله، ولم يعترف بفضل ربه، ولم يشكر الله تعالى على ما أعطاه وخوله، ولم يقل: هذا من فضل ربي، كما حكى الله تعالى عن سليمان اسم> لما تمت عليه النعمة اعترف بأنها من الله، فقال رسم> هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ قرآن> رسم> .
فهكذا يكون العارفون بالله؛ يعترفون بأن ما أعطاهم الله فإنه ليس دليلا على كرامتهم، وإنما هو للابتلاء والامتحان؛ هل يشكرون أم يكفرون، هل يعترفون بفضل الله عليهم، ويستعينون بما أعطاهم الله من زهرة الدنيا وزينتها، يستعينون به على شكر الله، وعلى ذكره، وعلى حسن عبادته، وعلى أداء حقوقه التي أعطاهم، والتي خولهم؛ أم يصرفونها فيما يسخط ربهم، يصرفونها فيما هو كفر وضلال؛ يبعدهم عن الله تعالى. فالذين إذا أعطاهم الله، ووسع عليهم من الدنيا، ومن زينتها، وزهرتها اعترفوا بأن الفضل فضل الله، وأن النعمة منه، وأن ما أعطاهم ليس دليلا على كرامتهم، وإنما هو لابتلائهم واختبارهم؛ فهؤلاء هم السعداء.
وأما الذين إذا أعطاهم الله من زهرة الدنيا وزينتها، افتخروا على غيرهم، واستعانوا بما أعطاهم ربهم على المعاصي، وعلى المخالفات، وكفروا نعمة الله، وأشروا وبطروا، وتحكموا فيما أعطاهم ربهم، واستعانوا به على معاصيه؛ هؤلاء من الذين كفروا نعمة الله، قال الله تعالى: رسم> أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ قرآن> رسم> بدلوا نعمة الله. أي: بدلوا شكرها.
بدل ما يعترفون بفضل الله عليهم، وبدل ما يشكرون الله على ما أعطاهم، افتخروا بأن هذا دليل كرامتهم، وبأنه دليل شرفهم، وبأنهم أهل الثروة وأهل القوة وأهل العزة وأهل المنعة؛ فنسوا أن هذا ابتلاء وامتحان. ورد في حديث: رسم> إن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا من أحب متن_ح> رسم> .
صحيح أن الكثير من الناس يعطيهم الله تعالى الدنيا، ومع ذلك يصرفونها في معاصي الله، ويستعينون بها على مساخطه؛ أشرا وبطرا، وتكبرا وإعجابا بأنفسهم، وكفرا لنعمة ربهم، وقد حكى الله تعالى عن مشركي العرب أنهم لما دعوا إلى الإسلام، ورأوا أن المؤمنين فقراء وأذلة، افتخروا رسم> وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ قرآن> رسم> .
هكذا افتخروا بكثرة أموالهم وبكثرة أولادهم، وبعزتهم وقوتهم، وبنشاطهم في أمور دنياهم، وظنوا أن هذا يقربهم، وأنه ينفعهم؛ فرد الله عليهم وقال: رسم> وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ قرآن> رسم> .
فأخبر بأن أموالكم لا تنفعكم، ولا تفيدكم عند الله، ولا تقربكم إلى السعادة، ولا تقربكم إلى رضا الله تعالى، ولا تنفع الأموال والأولاد إلا من استعان بها على طاعة ربه؛ استعان بها على ما يقربه إلى الله؛ وإلا فمتاع الدنيا ليس يفيد مالكه. متاع غرور لا يدوم سروره، وأضغاث حلم خادع بهبائه.
يعني: أن الله تعالى مثل هذه الدنيا ومتاعها: بالهباء المنثور، في قوله تعالى: رسم> اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ قرآن> رسم> ثم ضرب لها مثلا بقوله: رسم> كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ قرآن> رسم> .
فهكذا مثل الحياة الدنيا بأنها متاع الغرور، وأخبر بأنها زينة ومتاع عاجل، رسم> أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ قرآن> رسم> وهذا ما قص الله علينا في هذه القصة أن هذا الرجل افتخر بما أعطاه الله.
وقد حكى الله تعالى عن قارون اسم> الذي هو أحد أفراد بني إسرائيل اسم> وأقارب موسى اسم> عليه السلام، أنه أعطاه الله تعالى أموالا طائلة، قال تعالى: رسم> وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ قرآن> رسم> يعني: مفاتيح خزائنه يعجز عن حملها جماعة من الناس. المفاتيح التي تفتح بها تلك الخزائن يعجز عن حملها عصبة من الرجال الأقوياء.
ومع ذلك افتخر لما نصحه قومه، وقالوا له: رسم> لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ قرآن> رسم> أي: لا تفرح فرح أشر وفرح بطر، بل اعترف بفضل الله، ولا تفرح رسم> إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ قرآن> رسم> وقالوا له: رسم> وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ قرآن> رسم> أي: ما أعطاك الله قدمه لآخرتك، حتى ينفعك عند الله تعالى؛ اصرفه فيما يعينك على رضا الله تعالى: رسم> وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا قرآن> رسم> أي: تمتع من الدنيا بما أباح الله تعالى لك.
فماذا كان جوابه؟ جوابا دليلا على الجهل، بقوله: رسم> إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي قرآن> رسم> أي: ما أعطيت هذا المال إلا لأجل حظي، فاعتقد أنه ذو حظ، وأنه ذو تجربة وعلم وفكرة، وغبطه أيضا الذين يريدون الحياة الدنيا، وقالوا: رسم> يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ قرآن> رسم> اعتقدوا أن ما أعطيه من هذه الزينة وهذه الأموال دليل على كرامته؛ ولكن الله تعالى عاقبه لما افتخر بما أعطاه الله. يقول تعالى: رسم> فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ قرآن> رسم> فهكذا في هذه القصة، افتخر هذا الرجل وقال: رسم> أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا قرآن> رسم> هذا ما حكاه الله عنه.
مسألة>