جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. logo القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
shape
تفسير سورة الكهف
41475 مشاهدة print word pdf
line-top
استيقاظ أصحاب الكهف بعد نومهم مئات السنين

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ بعدما رد الله تعالى عليهم أرواحهم؛ مع طول هذه المدة أخذوا يتساءلون بينهم؛ فظنوا أنهم ما لبثوا إلا قليلا، يوما أو بعض يوم في نومتهم، وظنوا أنهم مثلا ناموا هذه النومة؛ فلذلك: قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ لما رأوا أن الشمس باقية ظنوا أنهم ما لبثوا إلا نهارا، أو جزءا من النهار، ولكن لم يكن عندهم يقين.
فلذلك قالوا: رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فهكذا أخبر الله، ثم كان معهم شيء من النقود.
فقالوا: فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ الورِق: هو ما يُصْنَعُ من الفضة نقودا: كالدراهم، ونحوها، الورق: ما يضرب من الفضة، دل على أن معهم نقودا احتفظوا بها، ابعثوا أحدكم بهذه الورق إلى المدينة.

line-bottom