اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
shape
تفسير سورة الكهف
41605 مشاهدة print word pdf
line-top
توجيهات ربانية للنبي وأمته

يقول تعالى: فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ أي: لا تجزم بفعل أمر مستقبل، وأنت لا تتحقق أنك تملكه. الأمر بيد الله تعالى يعني: يكون شرعا للأمة أنهم يعلقون الأمور المستقبلة على مشيئة الله، فيقول أحدهم: سأسافر إن شاء الله غدا، أو سأشتري غدا إن شاء الله كذا وكذا، وما أشبه ذلك؛ فهذا هو الأصل في أن الله تعالى هو الذي بيده الأمور؛ تتعلق الأمور على مشيئته ما شاءه كان وما لم يشأ لم يكن.
وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ يعني: أمر لنا بأن نذكره، فيقذف الهداية في قلوب من يشاء من عباده ويسددهم، ويهديهم سواء كان بأسباب أو بغير أسباب؛ كما قذف الهداية في قلوب أنبيائه وسددهم ومكن لهم؛ حتى عرفوا الحق، فكذلك هؤلاء الفتية.

line-bottom