شرح كتاب الآجرومية
مقدمة
الكلام في اللغة والاصطلاح
أقسام الكلام
علامات الاسم
علامات الفعل والحرف
باب الإعراب
الأفعال
أنواع الفعل
باب الفاعل
نائب الفاعل
المبتدأ والخبر
نواسخ الجملة الاسمية
النعت
النكرة والمعرفة
العطف وأقسامه
التوكيد
البدل
المنصوبات
فائدة علم النحو
المخفوضات (المجرورات)
النوع الثالث: باقي الضمائر
...............................................................................
وكذلك أيضا من المعارف ضمائر المخاطب؛ بل الضمائر كلها داخلة في المعارف سواء ضمير المخاطب أو ضمير الغائب. وقد تقدم أن الضمائر أربعة عشر؛ اثنان للمتكلم واحد له إذا كان منفردا أنا، وواحد إذا كان معه غيره نحن؛ وستة للمخاطب أنت للرجل، أنت للمرأة، أنتما للاثنين رجلين، وأنتما أيضا للمرأتين، أنتم للرجال، أنتن للإناث. وكذلك للغائب ستة: هو وهي، وهما اثنان مذكران وهما مؤنثتان، وهم وهن.
كل هذه الضمائر معارف لأنه ما ذكرهم إلا لمن يعرفهم؛ فتكون أيضا معرفة. من المعارف أيضا الاسم الموصول. الموصول؛ مثل الذي. إذا قلت مثلا: جاء الذي أكرمته، جاء الذي أكرمك، جاء الذي تحبه، جاء الذي تعرفت عليه؛ هذا مفرد. وإن كانا اثنين قلت: جاء اللذان ركبا معك. وإن كان مؤنثا قلت: جاءت التي عرفتك أو أعطتك . وإن كانتا مثنتين يعني مؤنث جاءت اللتان قد أقرضتهما أو أعطيتهما. وإن كانوا جماعة رجال فيتلفظ بالذين. رسم> الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ قرآن> رسم> وإن كن نساء فيتلفظ باللاتي رسم> وَاللَّاتِي يَأْتِينَ قرآن> رسم> فكل هذه معارف. اسم الموصول معرفة.
مسألة>
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.