لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. logo    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
shape
شرح كتاب الآجرومية
133567 مشاهدة print word pdf
line-top
المنادى المرخم

...............................................................................


هذا إذا كان المنادى كاملا مكملا. ولكن أحيانا يحذف حرف من المنادى ويسمى المرخم أو يسمى الترخيم وهو: حذف آخر المنادى. يقول بعضهم: إن قوله: يا صاح؛ أنه مرخم، التقدير: يا صاحب، ولكن فيه خلاف.
المنادى المرخم: هو الذي حذف منه آخر الكلمة، فتقول: يا إبراهي، يا داو ؛ بحذف آخره، يا سَعي؛ بحذف الدال، يا سُعا بحذف الدال. هذا يسمى مرخما. ثم فيه أيضا خلاف في إعرابه على لغة من ينتظر ومن لا ينتظر. ولكن الصحيح أنه يبنى على ما كان عليه يعني آخر الحرف، وأنه يبقى على لغة من ينتظر، والله أعلم.

line-bottom