إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
شرح كتاب بهجة قلوب الأبرار لابن السعدي
84477 مشاهدة
من أركان الإسلام الزكاة

...............................................................................


وأما أداء الزكاة؛ فإن الزكاة حق مالي على من أعطاهم الله تعالى مالا جعل الله له حقا فيه يصرف في وجوه التي أمر بصرفها، فالذي يؤمن بالله تعالى ويشهد بأنه هو الإله الحق ويصدق بنبيه -صلى الله عليه وسلم- وأنه مرسل من ربه ويؤدي الصلاة ويصدق بأنها فريضة الله، فإنه كذلك يؤدي قرينة الصلاة التي هي الزكاة التي هي حق المال؛ فيخرجها طيبة بها نفسه، ويعطيها لمستحقيها.
لا شك أن هذا أيضًا من أسباب قوة الإيمان؛ حيث إنه جمع هذا المال، وقد يكون تعب في جمعه، ومع ذلك رأى أن عليه لله تعالى حقا في هذا المال، فجاد به وأخرجه وصرفه فيما أمره الله به، فيكون ذلك دليلا على قوة إيمانه وعلى صدق يقينه.