إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
شرح كتاب بهجة قلوب الأبرار لابن السعدي
81979 مشاهدة
الحرص على الأمور النافعة

...............................................................................


ثم يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز الحرص: هو بذل الجهد في تحصيل ما هو نافع, الإنسان إذا حرص على النافع بذل جهده وبذل وسعه, والنافع يصدق على النافع في الدين، والنافع الدنيا فالنافع في الدنيا النفع المباح؛ الذي هو الكسب الحلال؛ يعني أن الإنسان مأمور بأن يبذل الأسباب في طلب الرزق، وأن هذه الأسباب قد جعلها الله تعالى مؤثرة جعل فيها فائدة، وجعل فيها نفعا ولو شاء لم يكن فيها فائدة، فهو سبحانه الذي قدرها وجعلها مفيدة. فالإنسان يبذل الأسباب، ويعتقد أن الله تعالى مسبب الأسباب؛ ولذلك يذكر الله تعالى عباده بأنه هو الذي جعل هذه الأسباب مؤثرة. فالإنسان مثلا إذا كانت رغبته في الحرث اجتهد في أن يحرث الأرض، ويغرس ويزرع حتى يحصل له من نتاج الأرض، ومما يخرج منها رزقه وقوته، وقوت عياله وما يتصدق به وما ينفع به، ولكن يعرف أن الله تعالى هو الذي يوفق لذلك؛ ولذلك قال تعالى: أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فإذا غرس وزرع علم أن هذا من جملة الأسباب التي جعلها الله مفيدة.
وكذلك إذا اشتغل بصنعة, بحرفة من الحرف, إذا اشتغل بحرفة يدوية؛ أيا كانت ولو كانت رذيلة عند الناس، ولو اشتغل بكونه حائكا أو حلاقا أو حجاما أو غسالا أو خياطا أو دباغا أو خرازا أو حداد أو نجارا؛ يعني أية حرفة يعلم أن الله تعالى هو الذي يسرها وهو الذي أقدره وجعله عارفا بذلك؛ أعطاه اليدين ليعمل بهما، وليتكسب وليحترف فيحرص على ما ينفعه من هذه الحرفة، ويعتمد على الله تعالى في أنه يجعلها مفيدة.
وكذلك أيضا إذا تعاطى تجارة يعرف أن الله تعالى هو الذي جعلها مفيدة، وجعلها نافعة ويسر أسبابها؛ فيكون ذلك من الحرص, كذلك أيضا إذا اختار أن يربي ماشية فإن ذلك أيضا مما ينفع؛ فالحاصل أن قوله -صلى الله عليه وسلم- احرص على ما ينفعك يعني على ما ينفعك في الدنيا من المكاسب المباحة التي إذا تعاطيتها حصل من ورائها كسب حلال ورزق مباح؛ هذا من جملة ما ينفع.
كذلك أيضا يدخل في ذلك ما ينفعه أيضا في عاقبة أمره؛ وذلك بأن يعرف أنه إذا رزقه الله تعالى، فإن من جملة ما ينفعه أن يقدم لآخرته مما أعطاه الله من هذا الكسب، ومن هذا المال، أن يقدم لآخرته أن يتصدق، وأن ينفق في وجوه الخير؛ فذلك مما ينفعه احرص على ما ينفعك .
كذلك أيضا، لا شك أن مما ينفعك الأعمال الصالحة؛ يعني الأعمال البدنية والأعمال القولية والمالية احرص عليها؛ فاحرص على العبادة احرص على أداء الواجبات، واحرص على ترك المحرمات، واحرص على أداء حقوق الله عليك؛ فتؤدي الصلوات كما أمرت، وتصوم كما أمرت، وتتصدق وتحج وتنفع نفسك، وتقدم لآخرتك عملا ينفعك وتستفيد منه، هذا كله مما أقدرك الله تعالى عليه، فإذا حرصت عليه كان في ذلك فائدة وخير كبير.
كذلك أيضا احرص على ما ينفعك من تحصيل الفوائد العلمية، احرص على تعلم العلم النافع، احرص على تعلم ما ينفعك في آخرتك؛ تعلم كتاب الله ومعانيه وتعلم السنة النبوية وتعلم الكيفية التي إذا سلكتها نجحت في دنياك، ونجحت في آخرتك، ووجدت عملا صالحا مبرورا ييسره الله تعالى لك ويثيبك عليه؛ لا شك أن هذا كله من جملة ما أمر الله تعالى به ومما يحبه؛ فكل ذلك داخل في قوله: احرص على ما ينفعك .