إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. logo إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)
shape
شرح كتاب بهجة قلوب الأبرار لابن السعدي
98008 مشاهدة print word pdf
line-top
من جهز غازيا فقد غزا

...............................................................................


وكذلك أيضا إذا كان اهتداؤهم بواسطة؛ أي بواسطتك أيها الإنسان، ولو لم تباشر ذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم- من جهز غازيا فقد غزا فإذا جهز إنسان داعية من الدعاة إلى البلاد الخارجية، فاهتدى على يديه خلق أسلم بسببه واحد أو عدد، كان ذلك له أجر هذا الذي تصدق له أجر، وهذا الذي دعا له أجر، وهذا الذي جهز له أجر، وهذا الذي كتب له أجر لهم أجر كبير على هذه الدعوة، وعلى هذا الاهتداء.
في أي مجالات الدعوة؛ سواء كان الداعي خطيبا يعلم الناس في الخطب، أو كان كاتبا يكتب مؤلفات وينشرها أو يرسلها بأي واسطة، ولو بواسطة ما يسمى بالإنترنت، أو نحوه، يحصل له أجر كبير على ذلك، ولمن ساهم في ذلك, كذلك أيضا إذا كان بواسطة صوته في إذاعة أو نحوها، أو في صحف منتشرة؛ يحصل له أجر إذا هدى الله تعالى بواسطته من أراد الله تعالى به خيرا.

line-bottom