لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. logo إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
شرح كتاب الآجرومية
135410 مشاهدة print word pdf
line-top
النكرة والمعرفة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال المؤلف -رحمنا الله تعالى وإياه- والمعرفة خمسة أشياء: الاسم المضمر؛ نحو: أنا وأنت. والعلم؛ نحو: زيد ومكة. والاسم المبهم؛ نحو: هذا وهذه وهؤلاء . والاسم الذي فيه الألف واللام؛ نحو: الرجل والغلام. وما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة.
والنكرة: كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر , وتقريبه: كل ما صلح دخول الألف واللام عليه, نحو الرجل والفرس.


يتكلم النحويون على النكرة والمعرفة. فيعرفون النكرة؛ بأنه الاسم الذي يقبل الألف واللام، فإذا نزعت منه الألف واللام؛ فإنه نكرة. بمعنى أنه. مستنكر وضده المعرفة. فإذا قالوا مثلا: دخلت مسجدا، ووجدت فيه رجلا. فهذا المسجد نكرة يصلح أن يكون هذا وهذا وهذا لم يعرفه المخاطب؛ فالسامعون لا يدرون أي مسجد هو؛ يسمى نكرة. والرجل الذي فيه مثلا لا يعرفون شخصه يصلح أن يكون زيدا وخالدا وسعيدا؛ يسمى أيضا نكرة.
ودليل كونه نكرة دخول الألف واللام عليه؛ فإنك تقول: دخلت المسجد ووجدت فيه الرجل، وقرأت فيه في المصحف. كأنه يقول: المسجد المعروف عندكم، والرجل الذي تعرفونه، والمصحف الذي تعرفونه وتميزونه عن غيره. فتكون معرفة بدخول الألف واللام عليها، ونكرة إذا نزعت منها الألف واللام. يقول ابن مالك:
نكـرة قــابـل ال مؤثـــرا
أو واقـع موقع مـا قد ذكرا
وغيره معـرفــة كهـم وذي
وهند وابنى والغـلام والـذي
ومــا لذي غيبة أو حضــور
كأنت وهـو ســم بالضمير
فيقول: إن النكرة هو قابل أل. الذي يقبل دخول الألف واللام عليه فهو نكرة. ومعرفة إذا دخلت عليه. ثم قيد ذلك بما إذا كانت الألف واللام تؤثر فيه تعريفا، بخلاف الألف واللام التي لا تؤثر فيه. وذلك لأن هناك أسماء تدخلها الألف واللام ولا تزيدها تعريفا؛ فهي معرفة قبل ذلك لأنها أعلام:
كالفضـل والحــــارث والنعمان
فذكـر ذا وحذفــه ســــيان
فإنك تقول: جاء فضل، وتريد به رجلا معينا، ثم تقول: جاء الفضل وهو أيضا معروف. فهو قبل أل وبعدها معرفة. وكذلك إذا قلت: جاء عباس، وجاء العباس. هو قبل أل وبعدها معرفة لم تؤثر فيه الألف واللام تعريفا. وكذلك الحارث؛ حارث والحارث، نعمان والنعمان. هذه أسماء معرفة؛ وذلك لأنها أعلام؛ فدخول الألف واللام عليها لا يغير كونها معرفة.
وبكل حال.. فذكرهم للمعرفة والنكرة لما أنه ذكر النعت، وذكر أن النعت يتبع المنعوت في: رفعه ونصبه وخفضه، وتعريفه وتنكيره ؛ احتاج إلى أن يبين ما المراد بالتعريف والتنكير؟ . أو ما المراد بالمعرفة والنكرة؟ . وهل هي تختص بالأسماء أو تكون في الأفعال؟ . فبين أنها من الأسماء.

line-bottom