عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) logo الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة
shape
شرح كتاب الآجرومية
142081 مشاهدة print word pdf
line-top
النوع الرابع والخامس: المنادى المضاف والشبيه بالمضاف

...............................................................................


النوع الرابع: المضاف. المضاف هو: الذي يضاف كلمة إلى كلمة، ومنه الأسماء المعبدة فإنها منصوبة. فأنت إذا دعوتها؛ إذا دعوت المعبد نصبت الأول فتقول: يا عبدَ الله ولو كنت تقصد رجلا معينا، يا عبدَ العزيز، يا عبدَ الرحمن، يا عبدَ الكريم، يا عبدَ اللطيف، ولا تقل: يا عبدُ الله. من قال ذلك فقد لحن؛ ذلك لأن هذا مركب يعني المضاف والمضاف إليه اعتبر ككلمة واحدة، فناسب أن المضاف الأول المنادى ينصب ويكون الذي أضيف إليه مجرورا بالإضافة. ومثله أيضا الذي إضافته غير لازمة نحو: يا غلامَ زيد، يا صاحبَ البيت. هذا أيضا شبيه بالمضاف.
ذكرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث جمع بين العلم وبين المضاف في كلمة واحدة. فيرفع العلم وينصب شبيه المضاف. هذا هو الصحيح. في الحديث الذي ذكرنا أنه عليه السلام قال: يا عباسُ بنَ عبد المطلب يا عباسُ مبني على الضم، ابْنَ منصوب لأنه شبيه بالمضاف، ابنَ عبد المطلب يا صفيةُ عمةَ رسول الله لا تقل: عمةُ، وذلك لأن صفية اسم علم منادى وعمة مضاف؛ فتقول يا صفيةُ عمةَ رسول الله. يا فاطمةُ بنتَ محمد ولا تقل: بنتُ؛ وذلك لأنه شبيه بالمضاف، فالأول اسم علم يا فاطمةُ والثاني شبيه بالمضاف.
ولو قلت مثلا: يا طالعا جبلا؛ هنا أيضا شبيه بالمضاف، لأنه لا بد أن تكون الكلمتان مجتمعتين. لو قلت: يا طالع؛ وأنت تقصد شخصا لضممته. وإذا كنت تقصد غير معين قلت: يا طالعا. كما تقول يا طائعا ربه، أو يا عابدا لله. فمثل هذا شبيه بالمضاف. فالمضاف مثل: يا غلامَ زيد، يا عبدَ الله، يا صاحبَ البعير، يا قائدَ السيارة، وما أشبهها. وأما غير الشبيه بالمضاف مثل: يا بنتَ رسول الله، يا عمةَ رسول الله، يا بنتَ محمد فهذا يقال له شبيه بالمضاف، فهو منصوب منون.

line-bottom